برنامج المعلمون أولاً جارى تنفيذه

محافظة جمهورية مصر العربية

الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتحت في عهد: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:2858

فيديو المبادرة

ارقام عن المبادرة

...
مساحة المبادرة

500,000 معلم

...
مدة التطوير

245 يوم

...
المحافظة

جمهورية مصر العربية

...
التصنيف

تعليم

وصف المبادرة

"شباب مصر هم أمل مصر... بحماسهم الوطني وكفاءتهم العلمية نبنى مصر المستقبل... وبإخلاصهم ستحيا مصر"
الرئيس "عبد الفتاح السيسي".

 

تم إطلاق برنامج "المعلمون أولاً" في عام 2015 ليقوم بتغيير السلوكيات المهنية للمعلمين، وتحسين عمليات التعليم والتعلم، وتغيير حياة المتعلمين في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية. إن البرنامج جزء أساسي من مجتمع التعلم المصري القائم بدعم الحكومة المصرية بهدف التطور المهني المستمر، وتشجيع التأمل وتطوير مجتمعات ممارسة متعاونة ومبتكرة. ومن ثّم سوف ينتقل المعلمون والمتعلمون من مرحلة "إكتساب المعرفة" إلى مرحلة "تطبيق التعلم"، وفي النهاية يصبح المتعلم ممارساً شغوفاً بالتعلم بدلاً من متلقي سلبي للمعرفة.

 

يشارك المعلمون فى ورش عمل لدراسة الإطار السلوكي الخاص بـ برنامج "المعلمون أولاً". يُعتبر هذا الإطار أداةً مهنيةً متخصصةً تم تطويرها بإستخدام معايير تدريس عالمية. تُعتبر ورش العمل نقطة بداية لرحلة التعلم، ويليها برنامج تطور مهني مستمر يوظف قوى المعلمين المتحمسين من خلال شبكات "المدارس المحورية" حيث يقوم المعلمون بمشاركة الممارسات الجيدة التي اكتسبوها في برنامج "المعلمون أولاً" مع المدارس المجاورة.


لماذا نبدأ بالمعلمين؟
نحن نريد من جميع المواطنين أن يحققوا أقصى إستفادة ممكنة من المعرفة وذلك بدءا ًمن الأطباء ونهايةً بسائقي سيارات الأجرة، من المعلمين إلى المهندسين، إذن من أين تكون البداية؟ البداية يجب أن تتمثل في اعتبار هذا الأمر ذو أهمية إستراتيجية قومية وهو ما سيساعد على إحداث الفارق، نحن نريد أن يكون المعلمين أولاً ويجب أن يكون التركيز على تغير وتطوير وظيفة المعلم وسيقوم ١٠,٠٠٠ معلم بالمشاركة في بناء هذا المشروع وسيعمل مشروع  المعلمون أولا على إستخدام أجهزة نقاط التعلم وبطاقات التعلم الإئتمانية وستكون عملية إختيار المدارس والمعلمين المشاركين في المبادرة بمثابة البداية لهذا المشروع ونحن نتوقع أن يحدث هذا المشروع الخاص بتغير وتطوير منظومة التعليم والتعلم تأثيرا ً جذريا على ١,٠٠٠,٠٠٠ متعلم خلال فترة تزيد قليلاً عن السنة.

 

عن المشروع
المعلمون أولا مشروع قومي أعده المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة ايماجين ايديوكاشين Imagine Education للإستشارات التعليمية، في إطار مجهوداته من أجل تمكين المواطنين أن يحققوا أقصى إستفادة ممكنة من المعرفة في مجتمعات التعلم التي نعيش فيها اليوم.
و من أجل إحداث فارق ملموس، يجب أن نبدأ من الجذر، من المعلمين ومن هنا مشروع المعلمون أولاً.
إن مشروع المعلمون أولاً ليس دورة تدريبية، بل مشاركة فعالة في مؤتمرات ونقاشات مفتوحة مباشرة وعبر الإنترنت وتطبيق عملي في الفصول الدراسية .

 

يعتمد برنامج "المعلمون أولاً" على أربع ركائز أساسية:
1.     التعزيز من خلال التنمية المهنية المستمرة
2.     التمكين من خلال مجتمعات الممارسة
3.     المشاركة من خلال برنامج الإرشاد
4.     التمكين من خلال منصة رصد نقاط التغير السلوكي، لينجو®
 
يعترف البرنامج بالدور الهام الذي يقوم به قادة و موجهو الإدارات والمديريات في التطور المهنى للمعلمين. لذلك تم إطلاق تجربة هدفها تسهيل الإتصال وفتح مجال للتغذية الراجعة من أجل دعم توسع مجتمعات الممارسة في المدارس بشكل مُستدام. تم تنفيذ التجربة بنجاح في أربعة مديريات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية).
 
في مايو 2018، تم إطلاق البرنامج التمهيدي لـ "المعلمون أولاً"، وهو الآن أول خطوة في رحلة التنمية المهنية ومتاح لجميع معلمي جمهورية مصر العربية. البرنامج التمهيدي عبارة عن دورة تدريبية على الإنترنت تحاكي محتوى ورش العمل و تشرح عناصر الإطار السلوكي بصورة تمهيدية مُبسطة. كما يحتوي أيضاً على نشاط تقييم ينتج عنه خطة عمل بسيطة يمكن استخدامها في الفصول الدراسية مباشرة.
 
اعتباراً من مايو 2018، شارك في برنامج "المعلمون أولاً" أكثر من 45,000 معلم و معلمة من 10 مديريات تعليمية مختلفة، كجزء من مجتمعات الممارسة الأساسية و الموسعة.

 

أهداف المشروع
١. إنشاء جيل جديد من المعلمين خبراء في موادهم الدراسية وكذلك في عملية التعليم نفسها، قادرين على تحليل كافة أهداف التعليم بطريقة مختلفة ومبتكرة، بيئة التعليم المثلى، تجربة التعليم المناسبة وكذلك نمط التقييم الأنسب.
٢. رفع مستوى مخرجات العملية التعليمية للطالب.
٣. تحسين جودة التعليم والرفع من مكانة المعلمين في المجتمع.
٤. تأسيس أول مجتمع "يتعلم" في العالم  (Learning Society).
٥. تأسيس قوى عاملة على أعلى مستوى قادرة على تحقيق النمو الاقتصادي للدولة.
٦. تدريب 500,000 معلم مصري بحلول نهاية عام 2019.


منهج المعلمين أولا
ويعتمد المنهج العلمي للمشروع على فرق من سفراء التعلم الذين سيتواجدوا في المدارس وسيعملوا على بناء ثقافة الابتكار، كما سيبذلون قصارى جهدهم من أجل نقل وتطبيق رسالة المشروع إلى كل الفصول الدراسية وسيعملون على إحداث تأثير جذري على كل الطلاب وسيعمل سفراء التعلم بالتعاون مع المعلمين الآخرين وسيتعاونوا سويا ً على تطوير شكل ومنظومة التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية، كما سيقوموا بالتركيز على السلوكيات الإحترافية والتربوية ومن خلال تطبيق هذه السلوكيات في الحياة المدرسية اليومية، سينجحون في تطوير عادات وسلوكيات جديدة وهو ما سيساهم في إحداث تأثيرا ً إيجابيا على الطلاب والمعلمين على حد سواء.

 

يتميز مشروع "المعلمون أولا" بالآتي:
- إعداد وتطوير إطار السلوكيات الإحترافية الخاص بمشروع المعلمون أولاً بما يناسب الواقع في مصر وذلك بواسطة الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة علمًا بأن هذا الإطار قد تم إعداده وتطويره بناءًا على برنامج اليونسكو للكفاءات والقدرات الخاص بالمعلمين.
- يعتمد المنهج العلمي للمشروع على فرق من سفراء التعلم الذين سيتواجدوا في المدارس وسيعملوا على بناء ثقافة الابتكار.
- تطبيق منظومة فريدة من نوعها تدعى نقاط التعلم، هذه المنظومة ستساعد المعلمين ونظرائهم على تقييم تطور مستوى المعلمين من خلال عملهم في المشروع.
- تفعيل  نظام التقييم المستمر ويتوجب على المعلمين تقييم وإختبار أنفسهم والآخرين على حد سواء، كما هناك إمكانية لإجراء إختبارات تقييم مستقلة .

 

الفئة المستهدفة
في المرحلة الأولى من المشروع سيتم تدريب ١٠,٠٠٠ معلم ومعلمة من ١٠٠ مدرسة بهدف إحداث تغيير جذري يؤثر على العملية التعليمية لـ ١,٠٠٠,٠٠٠ متعلم ومتعلمة بحلول مايو ٢٠١٧.

 

مصدر البيانات

الاتجاهات

بيانات الإتصال

مبادرات مماثلة

التقييمات والتعليقات 4

  • برنامج المعلمون أولاً

    احمد عادل عبد الهادى

    2019-12-11

    هل البرنامج متاح لمعلمين المدارس الخاصه

  • برنامج المعلمون أولاً

    سها محمد محمود

    2019-12-12

    من فضل حضراتكم الرجاء ارسال النشرة الخاصة بعدم ندب المعلمون المتدربون على برنامج المعلمون اولا لمدة سنتين ولسيادتكم جزيل الشكر

  • برنامج المعلمون أولاً

    محمد سعيد عبدالمعطي مصطفى

    2020-06-13

    برنامج المعلمون أولا برنامج رائع وأثر فينا وساهم بشكل كبير في تغيير وتطور سلوكياتنا المهنية ولدى تساؤل عن ما مستقبل البرنامج وهل بالفعل توقف برنامج المعلمون أولا ؟

  • برنامج المعلمون أولاً

    shaimaa Aly

    2021-05-23

    هل لازال المشروع قائما وهل هو متاح لمعلمي المدارس الخاصة

اترك تعليقا وقيم المبادرة

تقييمك لهذا المبادرة :

0 / 5