مبادرة حياة كريمة جارى تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتحت في عهد: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:6218

فيديو المبادرة

ارقام عن المبادرة

...
تكلفة المبادرة

103 مليار جنيه

...
مدة التطوير

245 يوم

...
المحافظة

القاهرة

...
التصنيف

تكافل اجتماعي

وصف المبادرة

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى في مستهل سنة 2019 مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً .

فور اطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة تحركت كل اجهزة الدولة فى اتجاه تنفيذ تلك المبادرة لتحقيق اهدافها والوقوف بجانب الفئات الاكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن .
وخصصت الحكومة 103 مليار جنيه لمبادرة 'حياة كريمة' لغير القادرين وتطوير القرى الأكثر إحتياجاً وتوفير كافة المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية.
 

 أهداف المبادرة:

  •  توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا فى 2019.
  •  تشارك منظمات المجتمع المدني في تنفيذ المبادرة.
  •  ستشهد زواج اليتيمات.
  •  الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة يوميا للمواطنين.
  •  تشمل المبادرة القرى والنجوع.
  •  رفع كاهل المعاناة عن الأسر الفقيرة.
  •  تركيب القطع الموفرة للمياه بحنفيات المساجد.
  •  بدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر فيها 70%.
  •  رصد مبلغ  103  مليار جنيه للتنفيذ .. والتنسيق مع 16 جمعية أهلية للتنفيذ.
     

كما أن المبادرة بها شق للرعاية الصحية، يشمل تقديم خدمات طبية وعمليات جراحية. وتتضمن تنمية القرى الأكثر احتياجا، طبقا لخريطة الفقر، وصرف أجهزة تعويضية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى هذه القرى والمناطق، كما ستسهم فى زواج اليتيمات.

تهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر إحتياجاً في الريف والمناطق العشوائية في الحضر. وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم.

بالإضافة إلى الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية. وكذا، تنظيم صفوف المجتمع المدني وتطوير الثقة في كافة مؤسسات الدولة.

 

الخدمات التي تقدمها المبادرة:

  •  بناء أسقف ورفع كفاءة منازل.
  •  مد وصلات مياه و صرف صحى.
  •  تجهيز عرائس وتوفير فرص عمل.
  •  تدريب وتشغيل من خلال مشروعات متناهية الصغر.
  •  تقديم سلات غذائية للأسر الفقيرة.
  •  توفير البطاطين والمفروشات لمواجهة برد الشتاء.
  •  إطلاق قوافل طبية للخدمات الصحية.
  •  تنمية الطفولة.
  •  مشروعات لجمع القمامة وإعادة تدويرها.
     

مرتكزات المبادرة:

  • تضافر جهود الدولة مع خبرة مؤسسات المجتمع المدنى ودعم المجتمعات المحلية في إحداث التحسن النوعي في معيشة المواطنين المستهدفين ومجتمعاتهم على حد السواء.
  • أهمية تعزيز الحماية الإجتماعية لجميع المواطنين.
  • توزيع مكاسب التنمية بشكل عادل.
  • توفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية.
     

المبادئ الأساسية:

  • الشفافية في تداول المعلومات.
  • الثقة المتبادلة بين الحكومة والمجتمع المدني والمجتمع المحلي.
  • التوازن بين تقديم التدخلات الخدمية والتدخلات التنموية والإنتاجية
  • النزاهة في أداء الخدمة لمستحقيها.
  • الالتزام والتعهد لكل شريك للقيام بدوره وفق منهجية العمل ومعايير الخدمات.
  • حث روح التطوع ومشاركة المجتمع المحلي
     

الفئات المستهدفة:

  • الأسر الأفقر في القرى المستهدفة.
  • الأيتام والنساء المعيلات والأطفال.
  • الشباب العاطل عن العمل.
  • الاشخاص ذوي الأعاقة.

 

تدخلات المبادرة:
 

تدخلات خدمية مباشرة:

  • إصلاح بنية تحتية (سكن كريم): بناء أسقف ورفع كفاءة منازل، ومد وصلات مياه ووصلات صرف صحي .. إلخ.
  • تدريب وتشغيل: مشروعات متناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى.
  • تجهيز منازل: زواج اليتيمات بما يشمل تجهيز منازل الزوجية وعقد أفراح جماعية.
  • تنمية طفولة: إنشاء حضانات منزلية لترشيد وقت الأمهات في الدورالإنتاجي وكسوة أطفال.
     

تدخلات خدمية غير مباشرة

  • تدخلات صحية: كشوفات طبية وعمليات جراحية وتوفير علاج.. إلخ.
  • أجهزة تعويضية: سماعات ونظارات وكراسي متحركة وعكازات.. إلخ.
  • سلات غذائية: توزيع مواد غذائية مُدَّعمة وسلات طعام للأسر الفقيرة.. إلخ.
  •  تدخلات بيئية: جمع مخلفات القمامة مع بحث سبل تدويرها.. إلخ.
     

مراحل عمل المبادرة
 


 

أرقام مهمة فى مبادرة حياة كريمة:
 

 

مبادرة حياة كريمة "لحظة بلحظة":
 

 تقرير لوزارة التضامن الاحتماعي حول الموقف التنفيذي للمبادرة الرئاسية حياة كريمة 17 / 7 /2020

وفقا لتقريرً الوزارة التضامن الاجتماعي حول الموقف التنفيذي للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي يتم تنفيذها بعدد ١٤٣ قرية في ١١ محافظة كمرحلة أولى.

تم تنفيذ أكثر من ٩١ % من التدخلات التي تستهدف  تنفيذها، وأن تكلفة التدخلات التي تمت حتى الآن وصلت إلي ٥١٧  مليون جنيه، من إجمالي ٦٧٥ مليون جنيه خصصت لقرى المرحلة الأولى، منها ١٠٠ مليون جنيه تم توجيهها للتمكين الاقتصادي بالقرى من أجل تحسين المستوى المعيشي  للأسر المستفيدة من المبادرة من خلال مشروعات يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الزراعة، ونحو ١٠٠ مليون جنيه  لتمويل أنشطة وخدمات بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعمير والشركة القابضه لمياه الشرب والصرف الصحي.


شملت التدخلات المستهدفة عدة محاور وهي:

 تدخلات خاصة ببرنامج سكن كريم؛ وهو برنامج يستهدف توفير وصلات المياه والصرف الصحي ورفع كفاءة المنازل وتركيب أسقف، وتدخلات لتطوير الوحدات الصحية والاجتماعية بالقرى المستهدفة، وتدخلات صحية وتشمل عمليات جراحية وعمليات عيون وقوافل بيطرية وقوافل طبية ونظارات وأجهزة تعويضية، وتدخلات تعليمية وتشمل تطوير المدارس والحضانات.في المحور الخاص بسكن كريم؛ ١٠١٩ وصلة مياه من إجمالي ٢٦٣٨ وصلة مستهدف تركيبها، و٦٠٠ وصلة صرف من إجمالي ٨٠٠ وصلة، وتركيب ٥٨٨٤ سقفاً للمنازل ويُستهدف الوصول إلى ٨٣٨٥ سقفاً، ورفع كفاءة ٤٣٥٠ منزلاً من إجمالي ٧٢٩٦ منزلاً مستهدفاً.


ما تم تنفيذه:

-المبادرة طورت ضمن المحور الخاص بتطوير الوحدات الاجتماعية والصحية؛ ٩ وحدات اجتماعية من إجمالي ١٨ وحدة اجتماعية مستهدفة، ووحدتين صحيتين استهدفتهما المبادرة.

-المبادرة نفذت في محور التدخلات الصحية الخاصة بالقرى؛ ٤٣ قافلة بيطرية و١٧٥ قافلة طبية، وأجرت ١٠٦٠ عملية جراحية عملية، و٣٩٢٠ عملية عيون فيما وفرت ٩١٥٠ نظارة طبية وتستهدف الوصول إلى ١٧٨٠١ نظارة.

-المبادرة طورت ضمن تدخلاتها التعليمية في القرى المستهدفة؛ ٨ مدارس وهو ما كانت تخطط للوصول إليه، فيما طورت ١٠ حضانات وتستهدف تطوير ٣٣ حضانة أخرى.
 

الموقف التنفيذي للمُبادرة الرئاسية "حياة كريمة  "  3 / 9 / 2020

في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بالإسراع من وتيرة تنفيذ أهداف المبادرة في التجمعات الريفية المستهدفة على مستوى الجمهورية، فقد تم وضع خطة بمعدلات زمنية استهدفت المرحلة الأولى 2019/2020 عدد 143 تجمعاً، موزعة على 11 محافظة، بينها 6 من محافظات الصعيد، يتم استكمال المشروعات بها حالياً، بإجمالي استثمارات بلغت 3.95 مليار جنيه، ويستفيد من مخرجات ومشروعات هذه المرحلة 1.81 مليون مواطن.
 

المخرجات الرئيسية المتوقعة للمرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة بنهاية عام 2020

تضمنت تطوير ورفع كفاءة 21974 منزل لتصبح "سكن كريم" عبر تركيب أسقف لها، واستكمال وصلات مياه الشرب والصرف الصحي، هذا بالإضافة إلى تنفيذ 51 وحدة صحية بكفاءة انشائية وجاهزية مناسبة، و استكمال 31 ألف تدخل لتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية، و تنفيذ 1100 فصل جديد تستوعب 44 ألف تلميذ لتقليل كثافة الفصول، بالإضافة إلى تحسين شبكات الطرق في 92 تجمع، وكذا خدمات الإنارة لربطها بمحاور التنمية بالمحافظات، فضلاً عن تحسين خدمات الوصول لمياه الشرب النظيفة في 88 تجمع، وتوفير تدريب مهني وحرفي بقيمة 10 ملايين جنيه، وتغطية 47 تجمع بخدمات الصرف الصحي، وتقديم قروض تمويل لمشروعات صغيرة بقيمة 400 مليون جنيه.
 

استعدادات بدء المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

 استعدادات بدء المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي ستستهدف 214 تجمعاً ريفياً، حيث إلى أن الاعتمادات المستهدفة لها ضمن خطة العامين الماليين 2020/2021 و 2021/2022 تبلغ 9.59 مليار جنيه، وتم وضع خطة تشاركية للمرحلة الثانية تستلزم تنفيذ عدة إجراءات، تضمنت رصد احتياجات ومقترحات المواطنين والمحافظات المستهدفة على مستوى 375 تجمع، وعقد 371 لقاءاً مجتمعياً، شارك فيها حوالي 9500 مواطن بالتجمعات الريفية المستهدفة لرصد الاحتياجات وترتيب الأولويات، كما عقدت المحافظات اجتماعات للجان التخطيط المحلي لمراجعة المقترحات الواردة من اللقاءات المجتمعية ومقترحات الجهات الفنية لإعداد المقترح الاولي للخطة، وجرى مناقشة المقترحات مع الجهات المركزية، واعداد مقترح خطة الاستثمارات الاضافية .
 

17 / 10 / 2020

إطلاق المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة

أطلق اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " باستثمارات 9.6 مليار جنيه والتى تستهدف 375 تجمعا ريفيا في 14 محافظة معظمها في صعيد مصر حيث تضم محافظات وسط وجنوب الصعيد مجتمعة 315 قرية بنسبة 84% من إجمالي القرى المستهدفة فى المرحلة الثانية ومن المخطط إنهاء العمل في كافة القرى المستهدفة فى المبادرة والبالغ عددها 1000 قرية بنهاية العام المالي 2023/2024   ..

وقال اللواء محمود شعراوى إنه سيتم تنفيذ 1592 مشروعا فى المرحلة الثانية فى عدد كبير من القطاعات التى تهم المواطنين وعلى رأسها مياه الشرب والصرف الصحى والتعليم والصحة وخلق فرص العمل ، مضيفاً أن مبادرة حياة كريمة بدأت بدعوة من السيد رئيس الجمهورية في عام 2019 لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجاً ، والتى تستهدف 1000 تجمع ريفي ، يعيش فيها 12.5 مليون مواطن ، وأضاف وزير التنمية المحلية أن المبادرة انطلقت فى عام 2019/2020 ب 143 تجمع ريفي بتكلفة 3.7 مليار جنيه   .

وعرض وزير التنمية المحلية الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة ، حيث أشار إلى أن المبادرة انتهت من تنفيذ حوالي 490 مشروعا من إجمالي 625 مشروعا مستهدفا بالمرحلة الأولي وبنسبة تزيد على 80% من إجمالي مشروعات الخطة الاستثمارية المخططة ، ومن المتوقع إنهاء باقي المشروعات تباعا قبل 30 ديسمبر 2020   .

وأكد اللواء محمود شعراوى أن المشروعات المنفذة في المرحلة الأولي للمبادرة ساهمت في تغيير نوعي في الأوضاع التنموية بالقرى المستهدفة ، حيث زادت الطاقة الاستيعابية في المدارس بحوالي 1100 فصل جديد تستوعب 44 ألف تلميذ وخفضت معدلات الكثافة في الفصول بنسبة 20% ، وتضاعفت كميات المياه المنتجة بالقري المستهدفة بنسبة 100% وارتفع معدل التغطية بخدمات مياه الشرب من 84% إلى حوالي 95% ، ومن المتوقع في مشروعات المرحلة الأولي أن ترتفع معدلات التغطية بخدمة الصرف الصحي على مستوى الـ143 قرية من 6% حاليا إلى 39% في ديسمبر 2020   .

وأوضح شعراوى أن المبادرة نجحت أيضاً في القضاء على عزلة التجمعات الريفية المستهدفة وربطها بشبكات الطرق الرئيسية من خلال إضافة 188 كيلو طرق مرصوفة تمثل 44% من إجمالي الطرق الرئيسية بالقرى المستهدفة ، فضلا عن النقلة التي شهدها قطاع الإنارة العامة وتحسين البيئة في القرى المستهدفة   .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن المبادرة في مرحلتها الأولي ساهمت في تعزيز ورفع كفاءة الخدمات الصحية من خلال تطوير وإحلال وتجديد وتجهيز 51 وحدة صحية وفقاً لنموذج التأمين الصحي الشامل ، كما تساهم المبادرة في رفع كفاءة الخدمات الشبابية وخدمات الطب البيطري .
 

22 / 10 / 2020

افتتاح المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بمحافظة سوهاج

شاركت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ، والدكتورة هاله السعيد وزيرة التخطيط واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة في افتتاح المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بمحافظة سوهاج، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية لتطوير القري الأكثر احتياجا " حياة كريمة  ".

افتتاح الوحدة الصحية بالشيخ زين الدين

تم افتتاح الوحدة الصحية بالشيخ زين الدين ضمن افتتاحات مشروعات صندوق تحيا مصر للتنمية المتكاملة بمركز طهطا محافظة سوهاج.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" شهدت عدة تدخلات لتحسين نوعية الحياة وأسلوب المعيشة وذلك من خلال توفير سكن كريم، بالاضافة إلى تحسين المؤشرات الصحية للسكان ، مشيرة إلي أنه تم الاستعانة بقاعدة بيانات خرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء عام ٢٠١٨ ، وتم تحديد أفقر ١٠٠٠ قرية، مرتبة حسب نسبة الفقراء بكل قرية، كما تتبني المبادرة مفهوم الفقر متعدد الابعاد، وتسعي لرفع مستوي المعيشة بتحسين مؤشرات نوعية الحياة والصحة والتعليم.
 

محطة الهجارسة

كما تفقد السادة الوزراء محطة الهجارسة للمعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي  والتي تم انشاءها ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتوفير حياة كريمة لأهالي محافظة سوهاج ،

مكونات المشروع

يتكون المشروع من محطة معالجة ثلاثية قدرة ٢٥٠٠ متر مكعب يوم ملحق به مشروعة شجرية ومحطتي رفع وشبكات صرف صحي وخطوط طرد وتوصيلات منزلية ، وأضاف الهلباوي أن هذا المشروع يخدم ٣ قري هي الهجارسة والكوامل وأولاد غريب ويستفيد منه حوالي ٨٩ ألف نسمة ، وتبلغ عدد التوصيلات المنزلية حوالي ٢٤٣٧ توصيلة ، وتبلغ القيمة المالية للتدخلات من البرنامج حوالي ١٥٠ مليون جنيه وتبلغ اجمالي تكلفة المشروع حوالي ٦٦٠ مليون جنيه .

ومن المقرر ان يخدم مشروع الهجارسة للصرف الصحي مبني الجامعة الجديد و٣ قري أخري خلال السنوات المقبلة .

وأكد اللواء محمود شعراوي أن الوزارة  تشرف على تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول جزئيًا بقرض من البنك الدولي،  حيث يستهدف البرنامج  إحداث نقلة نوعية بمحافظتي سوهاج وقنا  من خلال ضخ استثمارات في قطاعي دعم التنافسية والتنمية الاقتصادية ، وتحسين البنية الأساسية.

وقال الوزير أنه حتي نهاية العام المالي 2019/2020 ، بلغ إجمالي عدد المشروعات الممولة من المكون المحلي ومخصصات القرض قرابة 5.8 مليار جنيه (إجمالي المكون المحلي قيمته 2.6 مليار جنيه ومخصصات القرض 3.2 مليار جنيه)، منها 3.1 مليار جنيه لمحافظة سوهاج .

وتابع وزير التنمية المحلية قائلاً : كما بلغ إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها حتى نهاية العام المالي 2020/2019 حوالي 2575 مشروع بالمحافظتين (بمحافظة سوهاج عدد 1593 مشروع) موزعة على قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق ولنقل وتغطية الترع والتنمية الاقتصادية وتدعيم الوحدات المحلية.

وقال شعراوي أن البرنامج يعمل حالياً على تنفيذ خطة طموحة لتنمية عدد من التكتلات التنافسية والمناطق الصناعية التي ستحدث نقلة إقتصادية كبيرة ،  ولعل  نصيب مركز طهطا كبير من هذه النقلة ، حيث يدعم البرنامج  تكتل صناعة الأثاث بطهطا ، كما يجري الأن تنفيذ خطة طموحة لترفيق  ورفع كفاءة المنطقة الصناعية

صندوق "تحيا مصر" يفتتح مدرسة عرب بخواج الإعدادية بعد تطويرها

كما افتتح صندوق تحيا مصر،  مدرسة عرب بخواج الاعدادية ضمن المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بقرى مركز طهطها في محافظة سوهاج، وذلك بحضور السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وفضيلة الدكتور على جمعه رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وتامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر

وتم تطوير المدرسة التي تخدم 488 طالبًا وطالبة، كما تضمنت المرحلة الثانية مدرسة عرب بخواج  الابتدائية وتخدم 917 طالبًا وطالبة، ومدرسة الشهيد احمد حسين عامر الابتدائية بعرب بخواج وتخدم 652 طالبًا وطالبة، ومدرسة السوالم الإعدادية  وتضم 374 طالبًا وطالبة، ومدرسة السوالم الابتدائية وتضم 821 طالبًا وطالبة، ومدرسة السوالم الابتدائية بنيين وتضم 341 طالبًا وطالبة

أكدت القباج أن مبادرة حياة كريمة اكتسبت أهمية كبري حيث إنها وفرت نوعا من الحماية الاجتماعية لتخفيف حدة الآثار السلبية التي نتجت عن التحولات الاقتصادية التي شهدها المجتمع المصري خلال السنوات السابقة ، كما زادت أهميتها خلال عام ٢٠٢٠ ، حيث مثلت آلية لتخفيف التداعيات الاقتصادية لتفشي وباء فيروس كورونا  .

٢٢ جمعية ومؤسسة أهلية شاركت في أعمال تنفيذ السنة الأولي للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة  "

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن المبادرة سعت من خلال الوزارة لتوسيع قاعدة مشاركة الجمعيات والمؤسسات الاهلية في تنفيذ أعمال المبادرة ، وأيضا المساهمة في تمويلها بنسب تتراوح بين ١٥٪؜ و٢٠٪؜ ، وفقا للقدرات المالية لكل جمعية، حيث شارك في تنفيذ اعمال السنة الاولي ٢٢ جمعية ومؤسسة أهلية، بالإضافة لمشاركة مؤسسة العربي بنسبة تمويل ١٠٠٪؜ ، وبقيمة إجمالية بلغت ٥ ملايين جنيه  .

وأوضحت القباج أن الجمعيات الاهلية سارعت لتنفيذ أنشطة إضافية، لم تكن مخططة ضمن أنشطة المبادرة ، ومنها جمعيات ساهمت في توفير أثاث منزلي ، وأجهزة معمرة للمنازل التي يتم تأهيلها ، وجمعيات أخري وظفت خبرتها السابقة في العمل التنموي داخل القري المسندة لها، مشددة علي أنه أثناء الالتزام بالاجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا ، شاركت الجمعيات والمؤسسات الاهلية في تقديم مساعدات وخدمات داخل قري "حياة كريمة" للتخفيف من حدة التداعيات ، أغلبها كانت مساعدات متعلقة بتوزيع مواد غذائية جافة، وتقديم مساعدات مالية لفئات العمالة المتضررة من انتشار الفيروس  .

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن المبادرة في السنة الاولي استهدفت ١٤٣ قرية من القري الأشد احتياجا من بينها قرية وادي العلاقي التابعة إداريا لمدينة أسوان ، حيث أنها برغم قربها الجغرافي من بحيرة ناصر ، إلا أنها كانت تعاني من عدم توفر مياه الشرب، فكان دخول مبادرة حياة كريمة للقرية بمثابة طوق النجاة لسكانها، بالاضافة إلى تنفيذ أعمال نوعية عند الحاجة في القرى الأشد احتياجا مثل رفع كفاءة الحضانات خاصة المرخصة من وزارة التضامن ورفع كفاءة الوحدات الاجتماعية  .

الصحة: تقديم الخدمة الطبية لـ125 ألف مواطن بالمجان خلال شهر أكتوبر 2020

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في 9 / 11 / 2020 عن تقديم الخدمة الطبية والعلاج بالمجان لـ125 ألفاً و663 مواطناً من خلال 133 قافلة طبية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال شهر أكتوبر الماضي.

تأتي تلك القوافل ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"، لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.
 

ماتم تنفيذه

تم تنفيذ القوافل بمشاركة 1065 عيادة، و تم إجراء 20 ألفاً و663 تحليل دم وطفيليات وأشعة، وعقد 28 ألفاً و813 ندوة تثقيف صحي لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، و تم تحويل 1599 حالة إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية واستصدار قرارات من المجالس الطبية للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

تم الكشف الطبي على 13 ألفاً و382 مواطناً بمحافظة أسوان، و5 آلاف و841  مواطناً بأسيوط، و6 آلاف و253 مواطناً بالإسكندرية، و1653 مواطناً بالإسماعيلية، و3 آلاف و351 مواطناً بالأقصر، و1459 مواطناً بالبحر الأحمر، و10 آلاف و303 مواطنين بالبحيرة، و5 آلاف و301 مواطن بالجيزة، و6 آلاف و244 مواطناً بالدقهلية، و922 مواطناً بالسويس، و4 آلاف و819 مواطناً بالشرقية، و1435 مواطناً بالغربية.

تم تقديم الخدمة أيضًا لـ3924 مواطناً بالفيوم، و8 آلاف و983 مواطناً بالقاهرة، و2852 مواطناً بالقليوبية، و5 آلاف و638 مواطناً بالمنوفية، و6 آلاف و95 مواطناً بالمنيا، و3 آلاف و616 مواطناً بالوادي الجديد، و8 آلاف و922 مواطناً ببني سويف، و1632 مواطناً بجنوب سيناء، و6 آلاف و136 مواطناً بدمياط، و6 آلاف و322 مواطناً بسوهاج، و4 آلاف و87 مواطناً بقنا، و4 آلاف و325 مواطناً بكفر الشيخ، وأخيراً تم الكشف الطبي على 2168 مواطناً بمطروح .

 

 10 / 11 / 2020

وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على تمويل تنفيذ كل وصلات الصرف الصحي المنزلية المرتبطة بمشروعات الصرف الصحي الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "تحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية: حياة كريمة".بقيمة تصل الي حوالي نصف مليار جنيه

وقالت الدكتورة هالة السعيد إنه تم توجيه دفعة أولى من الاعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذ هذه الوصلات بحوالي 50 مليون جنيه، مشيرة إلى أن الموافقة تأتي في إطار حرص الحكومة على تعزيز دور الاستثمار العام في الحماية الاجتماعية، من خلال تخفيف العبء عن المواطنين في تحمل تكلفة هذه الوصلات خاصةً في ضوء التداعيات السلبية لفيروس كورونا، ولضمان الاستفادة المباشرة من مشروعات الصرف الصحي الجاري تنفيذها فور دخولها الخدمة .

وأكدت السعيد أنه من المستهدف أن يستفيد من الوصلات المنزلية خلال العام المالي الحالي 20/2021 حوالي نصف مليون مواطن يشكلون 100% من المواطنين المقيمين في 56 قرية يتم بها حاليًا تنفيذ مشروعات صرف صحي، وبوفر مالي عن كل وصلة صرف صحي منزلية يبلغ 5 آلاف جنيه تتحمله الدولة بدلاً من المواطنين .

 15 / 11 / 2020

في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بسرعة تنفيذ المشروعات المخططة في مبادرة "حياة كريمة " وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بقيام شركات توزيع  الكهرباء بإتخاذ اللازم نحو تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية بالقرى المستهدفه .

وأوضح الدكتور شاكر أن خطة التطويرلشبكات الكهرباء التي سيتم تنفيذها تشمل تحسين الخدمة ورفع كفاءة التغذية الكهربائية وتتضمن استكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة و تغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخري ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات واستبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك ، وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء واستقرار التغذية الكهربائية ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة .

وفى هذا الصدد قامت شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء بوضع الخطط اللازمة لأعمال التطوير للقرى الأكثر احتياجاً في نطاق الشركة الجغرافي في محافظات سوهاج، قنا، الأقصر وأسوان .

حيث تم إدراج عدد (52) قرية في نطاق الشركة بخطة التطوير بإجمالي استثمارات بقيمة 642 مليون جنية وبيانها كالتالي :

محافظة سوهاج (قطاع توزيع كهرباء سوهاج): قرية برخيل، قرية الحرجة، قرية بنى حميل، قرية الإصلاح، قرية أولاد شلول، قرية عرابة أبو الدهب، قرية الكوامل والهجارسة، قرية سعد الله، قرية الشيخ مكرم، قرية العيساوية، قرية الكولا، قرية فاوجلي، قرية الفراسية، قرية الدوير، قرية الحسامدة، قرية ام دومة، قرية القاوية، قرية بناويط، قرية على بن ابى طالب، قرية أبو بكر الصديق، قرية عنيبس، قرية نزالى داوود، قرية الصفيحة، قرية نزلة عمارة، قرية حاجر مشطا، قرية بنى حرب، قرية نزلة على، قرية الشيخ رحومة

وفى محافظة قنا (قطاع توزيع كهرباء قنا): قرية بلاد المال ، قرية العمرة، قرية سمهود، قرية الشرقي سمهود، قرية الحبيلات الغربية، قرية الدهسة، قرية الحاج سلام، قرية نجع عزوز، قرية نجع سعيد، قرية أبو مناع قبلي، قرية السمطا بحري، قرية السمطا قبلي .

وفى محافظة الأقصر (قطاع توزيع كهرباء الأقصر):قرية القبلي قامولا ، قرية النجوع قبلي، قرية توماس الوسطى

وفى محافظة أسوان (قطاع توزيع كهرباء أسوان): قرية سبيل العرب ، قرية خور أبو سبيرة، قرية سنجارى ، قرية الحكمة، قرية الاشراف ، قرية الكرامة ، قرية المنار ، قرية الايمان، قرية الشهامة .

هذا وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى للتطوير بعدد (25) قرية بإجمالي استثمارات بقيمة 20,5 مليون جنية وتضمنت الأعمال الاتية :

-         تغيير جميع أعمدة الإنارة المتهالكة ويراعى أن تكون جميع الأعمدة بحالة جيدة .

-         دهان جميع الأعمدة وعمل حليات خرسانية حماية لها .

-         عزل جميع موصلات التغذية بالكامل حتى مصدر تغذية المشترك .

-         تأريض الشبكة بالكامل لضمان استقرار وجودة التغذية .

-         تطوير مكونات الشبكة من محولات وأكشاك وجميع مصادر التغذية .
و يتم تنفيذ المرحلة الثانية للتطوير للعام الحالي 2020/2021 بعدد (16) قرية بإجمالي استثمارات بقيمة 44,5 مليون جنيه  وتشمل الأعمال الاتية :

-         استكمال ما تم خلال المرحلة الأولى والثانية .

-         تأمين التغذية من خلال المصادر التبادلية وكذا موزعات التغذية الرئيسية .

-         استكمال تغيير العدادات لمسبوقة الدفع أو ذكية .
وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية و رفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على اسبابها لتفادي تكرارها فى المستقبل .

 
19 / 11 / 2020

الصحة: تقديم الخدمة الطبية لـ64 ألف مواطن بالمجان خلال النصف الأول من شهر نوفمبر 2020

ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"، لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تقديم الخدمة الطبية والعلاج بالمجان لـ64 ألفاً و590 مواطناً من خلال 61 قافلة طبية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال النصف الاول من شهر نوفمبر الجاري:

-القوافل تم تنفيذها بمشاركة 493 عيادة .

-تم إجراء 9 آلاف و903 تحاليل دم وطفيليات وأشعة .

-عقد 14 ألفاً و468 ندوة تثقيف صحي لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين .

-تم تحويل 749 حالة إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية واستصدار قرارات من المجالس الطبية للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

-تم الكشف الطبي على 5 آلاف و302 مواطن بمحافظة أسوان، و3 آلاف و317 مواطناً بأسيوط، و3 آلاف و704 مواطنين بالإسكندرية، و959 مواطناً بالاسماعيلية، و385 مواطناً بالبحر الأحمر، و5 آلاف و937 مواطناً بالبحيرة، و4 آلاف و494 مواطناً بالجيزة، و3 آلاف و139 مواطناً بالدقهلية، و505 مواطنين بالسويس، و2726 مواطناً بالشرقية، و445 مواطناً بالغربية.
-تم تقديم الخدمة أيضاً لـ2439 مواطناً بالفيوم، و5 آلاف و237 مواطناً بالقاهرة، و2203 مواطنين بالقليوبية، و2671 مواطناً بالمنوفية، و3 آلاف و68 مواطناً بالمنيا، و1202 مواطن بالوادي الجديد، و2612 مواطناً ببني سويف، و515 مواطناً بجنوب سيناء، و4 آلاف و272 مواطناً بدمياط، و3 آلاف و75 مواطناً بسوهاج، و2126 مواطناً بقنا، و3 آلاف و187 مواطناً بكفر الشيخ، وأخيراً تم الكشف الطبي على 1070 مواطناً بمطروح.
 

22 / 11 / 2020

أطلقت وزارتا التعاون الدولي، والتضامن الاجتماعي، مشروع جديد لدعم المجتمعات الأكثر احتياجًا والمتضررين من جائحة كورونا، ضمن برنامجي حياة كريمة وتكافل وكرامة، يتم تنفيذه من خلال برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قيمته 5 ملايين دولار.
المشروع يوفر التغذية السليمة لـ 40 ألف من الأمهات الحوامل وقروض صغيرة وتدريب على الأعمال التجارية.
 

27/12/2020

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي  بتوسيع نطاق المرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري لتشمل ١٥٠٠ قرية في نطاق ٥٠ مركز مدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية يسكنها ١٨ مليون مواطن، وبتكلفة ٥٠٠ مليار جنيه، ذلك بالاضافة الي عدد ٤٠٠ قرية سبق وأن تم تطويرها تحت مظلة ذات المشروع "حياة كريمة" في إطار مخطط الدولة لتطوير جميع قرى مصر خلال ٣ سنوات وعلي عدة محاور تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية، خاصةً المياه والكهرباء والصرف الصحي وتبطين الترع وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية .

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان؛ وجه الرئيس بإنشاء ٣٥٠ ألف وحدة سكنية جديدة في إطار مشروع "سكن كل المصريين" على مستوى مدن ومحافظات الجمهورية، وذلك تعزيزاً لاستراتيجية الدولة لتوفير السكن اللائق للمواطنين .

 

 

مصدر البيانات

الاتجاهات

بيانات الإتصال

مبادرات مماثلة

التقييمات والتعليقات 13

  • مبادرة حياة كريمة

    احمد عادل

    2019-09-01

    ربنا يجازيك خير عننا يا ريس

  • مبادرة حياة كريمة

    فتحي طه

    2019-09-01

    تحيا مصر ـ تحيا مصر ، تحيا مصر

  • مبادرة حياة كريمة

    محمود رأفت

    2019-09-01

    محتاجين فعلا نبص للقرى الأكثر احتياجا ، وياريت كلنا نساهم فيي صندوق تحيا مصر

  • مبادرة حياة كريمة

    اسماء عوض

    2019-09-01

    ربنا يكرم حياتكم زي ما اكرمتوا حياة الناس

  • مبادرة حياة كريمة

    Hebahassan

    2020-02-07

    هل فيه امكانية قبول تبرعات بصفة رسمية لدعم المبادرة لمن يريد اخراج زكاة؟

  • مبادرة حياة كريمة

    محمد عبد الله

    2020-03-22

    لو سمحتم اعرف ازاي اذا كان اسمي مسجل في الكشوفات لمبارة حماية

  • مبادرة حياة كريمة

    خيرى حماد

    2020-10-17

    تحيا مصر

  • مبادرة حياة كريمة

    محمد سعد حسن أبو النصر مبادرة مصر العليا للصناعة و التجارة والتدريب

    2020-11-09

    أريد التواصل لخلق فرص عمل لبعض الناس

  • مبادرة حياة كريمة

    محمد سعد حسن أبو النصر مبادرة مصر العليا للصناعة و التجارة والتدريب

    2020-11-09

    أريد التواصل لخلق فرص عمل لبعض الناس الذين يعانون من مشكلة البطالة

  • مبادرة حياة كريمة

    محمد سعد حسن أبو النصر مبادرة مصر العليا للصناعة و التجارة والتدريب

    2020-11-09

    مبادرة مصر العليا للصناعة و التجارة والتدريب توفير فرص عمل

  • مبادرة حياة كريمة

    محمد صلاح أمين العلاقات العامة

    2021-07-19

    تحيا مصر برجالها المخلصين الأوفياء حفظ الله مصر وشعبها العظيم

  • مبادرة حياة كريمة

    Mina gmal

    2021-07-31

    ممكن اعرف ازاي اقدم اخد شغل منقصات من المشروع

  • مبادرة حياة كريمة

    ممدوح محمد محمد السيد

    2021-12-17

    ممكن اعرف إزاي أقدم واخد شغل من مبادرة حياه كريمه

اترك تعليقا وقيم المبادرة

تقييمك لهذا المبادرة :

0 / 5