«الكهرباء» تستثمر 1.7 مليار جنيه لتحويل كابلات هوائية إلى أرضية

«الكهرباء» تستثمر 1.7 مليار جنيه لتحويل كابلات هوائية إلى أرضية

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة عن ضخ استثمارات قيمتها  1.7 مليار جنيه لتحويل خطوط وكابلات هوائية إلى أرضية خلال الأعوام المالية الثلاثة الماضية.

 وقالت – فى تصريحات لـ«المال» – إن إجمالى ما تم تنفيذه حتى الآن يصل إلى نحو 1600 كيلو متر كابلات وخطوط، بالإضافة إلى مهمات لربطها بالشبكة القومية فى المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى أنه تم تدشين تلك المشروعات عبر 3 مراحل الأولى : كانت فى العام المالى 2017-2018 وتم خلالها تحويل كابلات هوائية إلى أرضية بأطوال 672 كيلو مترا بتكلفة 669 مليون جنيه.

وتضمنت المرحلة الثانية تنفيذ أطوال بلغت نحو 580 كيلو مترا فى العام المالى 2018-2019 ، بإجمالى تكلفة 610 ملايين جنيه فى المناطق الأكثر خطورة وبها مبان أسفل الضغط العالى أو تقارب فى الخطوط والأسلاك وغيرها.

 والمرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها خلال يوليو الماضى شملت تحويل نحو 345 كيلو مترا بإجمالى تكلفة بلغت نحو 400 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر أنه جار حصر ودراسة المرحلة الرابعة من المشروع والتى سيتم تدشينها خلال العام المالى الجارى 2020-2021 والتى تقوم بتنفيذها جميع شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية والتابعة للوزارة.

كانت «الكهرباء» أعلنت فى 2016 عن خطة لنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها.

وأشارت الوزارة إلى أن وزارة التخطيط تتحمل تكاليف تلك المشروعات عبر الموازنة العامة، ويتم التنسيق بين الكهرباء ووزارة التنمية المحلية والتخطيط فى تنفيذ تلك المشروعات وتحديد المناطق التى لها أولوية فى التنفيذ.

 وكشفت الوزارة عن أن شركات مصر الوسطى ، وجنوب الدلتا ، والقناة لتوزيع الكهرباء استحوذت على نصيب الأسد من تلك المشروعات نظرا لضخامة المحافظات الواقعة فى نطاقها والمناطق العشوائية.