أبرز 10 معلومات عن محطة معالجة مياه مصرف «بحر البقر»

أبرز 10 معلومات عن محطة معالجة مياه مصرف «بحر البقر»

أعلن مجلس الوزراء في بيان صحفي اليوم الخميس عن فوز مشروع "محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر"، بجائزة أفضل مشروع بالعالم في مسابقة التحكيم الدولية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، وفقا للمجلة الامريكية "Engineering News - Record" في نسختها السنوية التاسعة، وسيتم رسمياً خلال الحفل الذى تعقده اليوم  افتراضيا الإعلان عن المشروع الفائز، بمشاركة 21 دولة في 18 مجالاً مختلفاً في صناعة التشييد والبناء.

 


وتوجه رئيس الوزراء بالتهنئة والشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرفة على تنفيذ المشروع، ولشركتي "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" ولجميع العاملين، مشيداً بهذا الإنجاز الذي يعد نتاجاً لعمل شاق، وجهد مضنٍ، وإرادة وطنية لبناء جمهورية جديدة بسواعد مصرية، ينعم فيها الشعب المصري بثمار التنمية والرخاء. 

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي أن فوز مصر بخمس جوائز إنشائية لهذا العام، بل وتربعها على قائمة المشروعات الفائزة، يعد شهادة دولية جديدة بسيرها على مسار التنمية الصحيح، ويبعث برسالة للعالم تبرز وجه مصر المستقبل.
 
جدير بالذكر أن مشروع "محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر" افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في سبتمبر الماضي، ونفذه تحالف شرکتی "المقاولون العرب" و"أوراسكوم"، تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وترصد "بوابة الأهرام" أبرز المعلومات عن مشروع محطة مياه مصرف بحر البقر:

- تعمل المحطة على نقل ومعالجة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من مياه مصرف بحر البقر بشرق القناة.

- تعمل على استصلاح 456 ألف فدان على أرض سيناء.

- استغرق إنجاز المشروع 26 شهرا

- تكلفة المشروع  تتجاوز 16 مليار جنيه.

- تحتوي على العديد من المنشآت العملاقة ومن بينها محطة رفع المياه شادر عزام، بطاقة 400 ألف مكعب في اليوم، و6 سحارات، وثلاث قناطر، وخمسة كباري.

- تتضمن محطة رفع السلام بطاقة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، والتي يتم من خلالها رفع المياه من خلال سحارة السلام، لتصل المياه إلى سيناء من خلال منظومة ربط أسفل قناة السويس.

- يتم استقبال المياه عن طريق قناة دخول، ومعالجتها في أكبر محطة مياه صرف زراعي في العالم بطاقة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم.

- محطة عملاقة دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

- تحتوي على عدد من المنشآت والمباني المساعدة، من بينها مبنيان للكيماويات واثنان للكلور، و12 خزانا للأكسجين، ومبنيان لتوريد الأوزون، ومبنى للمولدات الكهربائية بقدرة 10 ميجاوات.

- تشمل نطاقا إداريا متكاملا يشمل غرفة تحكم، ومعمل للتحاليل.