أكاديمية البحث العلمى: افتتاح الوحدة البحثية الإرشادية للزيتون بـ2 مليون جنيه

أكاديمية البحث العلمى: افتتاح الوحدة البحثية الإرشادية للزيتون بـ2 مليون جنيه

افتتح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الوحده البحثيه الارشاديه لزيت الزيتون عالى الجوده بكليه الزراعه الصحراويه والبيئيه جامعه مطروح، بقريه بفوكا، محافظه مطروح. وذلك في حضور رفيع المستوي  اللواء  خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور مصطفى النجار، رئيس جامعه مطروح. وشهد الافتتاح الدكتور عمرو عبد الحميد، عميد كليه الزراعه جامعه مطروح والباحث الرئيسي للمشروع والدكتورة مى علام، المشرف على مراكز التنمية الاقليمية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ونخبة من الأساتذة من قيادات الأكاديمية والجامعة والمحافظة.

وأشار الدكتور محمود صقر، أن هذه الوحدة البحثية الإرشادية أحد مخرجات مشروع "التنمية المستدامة ورفع الكفاءة الإنتاجية والتسويقية لقطاع الزيتون في مطروح" و الممول من أكاديمية البحث العلمى بإجمالى ميزانية 2 مليون جنيه مصرى.

وقد بدأ العمل بالمشروع منذ عام 2019 وهدف إلى تطبيق نتائج البحوث والتجارب العلمية في مجال الإنتاج الزراعي والبيئي والاقتصادي للنهوض بإنتاج زيت الزيتون وتعزيز القدرات التسويقية له في محافظة مطروح، وذلك من خلال إكساب المنتجين والمصنعين المهارات المتعلقة بتطبيق الممارسات الزراعية والتصنيعية الجيدة ومعاملات الحصاد و ما بعد الحصاد وخصوصا المتعلقة بعمليات الجمع والنقل والتخزين سواءاً للثمار أو بالنسبة لعملية استخلاص الزيت والتصنيع وتخزين الزيت الخام تطوير هياكل الإنتاج والتسويق لزيت الزيتون في محافظة مطروح. و تشجيع الاستهلاك المحلي من منتجاتنا المصريه وتعزيز منافسة زيت الزيتون الوطنى لمثيلتها المستورده وزيادة الفرص التصديرية للزيتون المصرى.

وأوضح الدكتور عمرو عبد الحميد، عميد كليه الزراعة جامعة مطروح والباحث الرئيسي للمشروع اشتملت الوحدة البحثية الإرشادية لزيت الزيتون عالى الجوده على معصرة نموذجية متكاملة لإنتاج زيت الزيتون طبقاً لأحدث مواصفات ومعايير الجودة محلياً ودولياً. تخدم الوحده البحثيه الارشاديه عدد من القرى و المدن بمحافظه مطروح مثل مدينه الحمام، زاويه العوامه، قريه الزيتون، قريه فوكه وقريه سيدى حنيش بمركز رأس الحكمه واستهدف الفريق البحثي للمشروع التوعيه والمتابعه لعدد 100 مزارع فى المناطق فقيره الخدمات وتم امدادهم بعدد من المعدات المتطوره والتدريب علي المعالجات البيولوجيه للحفاظ على جوده المحصول والنهوض بمنتجاتهم الى المستوى التصديري. فبجانب الممارسات الزراعيه الصحيحه تم تدريب المزارعين على تطوير العبوات الخاصة بزيت الزيتون للحفاظ على جودة منتج الزيت لتتلاءم مع الذوق المصرى وأيضا مع ذوق المستهلك الخارجى وتطبيق معايير الجودة المحلية والدولية.

وأضافت الدكتورة مى علام، المشرف علي مراكز التنميه الاقليميه بأكاديميه البحث العلمى وااتكنولوجيا ان مشروع التنميه المستدامة ورفع الكفاءة الإنتاجية والتسويقية لقطاع الزيتون في مطروح هو أحد 5 مشروعات بحثيه تنمويه مموله من أكاديمية البحث العلمى في محافظه مطروح وجاري تطبيقها بالتعاون مع مركز التنميه الإقليمي لصون الاصول الوراثية النباتيه بمدينة الحمام والتابع لاكاديميه البحث العلمى والتكنولوجيا. والتى تم استعراض منتجاتها ومخرجاتها فى صباح يوم 14 مارس.

كان من أبرز مخرجات الوحده البحثيه الإرشادية للزيتون عدد من المنتجات ذات القيمه المضافه مثل مربي ومخللات ومعجنات الزيتون باضافات من نباتات الكينوا والمورينجا عاليه القيمه الغذائيه. وبهذه الوحده البحثيه تم تطبيق اعلى التكنولجيات الايطاليه في عصر الزيتون ليصل الانتاج الى 150 كيلو زيت بالساعه بطاقه انتاجيه تصل الى بمعدل يصل إلى عصر 3 طن يوميا بمعدل 20 ساعه متواصله في موسم الإنتاج.