السيرة الذاتية للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الجديدة (بروفايل)

السيرة الذاتية للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الجديدة (بروفايل)

أدت الدكتورة رانيا المشاط اليوم الأحد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرة للتعاون الدولي في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط قد شغلت منصب وزيرة السياحة منذ يناير 2018 وتمكنت من تحقيق طفرة غير مسبوقة بهذا القطاع الكبير الذي نهض من كبوته ليضخ نسبة 15% من الناتج المحلى لعام 2018.

لكن السيرة الذاتية الحافلة بالمناصب الأكاديمية والعملية في مجال الاقتصاد تجعلها تنتقل بسلاسة لحقيبة التعاون الدولي خلفا للدكتورة سحر نصر التي شغلت المنصب منذ سبتمبر ٢٠١٥ بدءا من حكومة الدكتور شريف إسماعيل وحتى الآن، فالمشاط حاصلة على درجة الدكتوراة في الاقتصاد عام 2001 من "جامعة ميريلاند – كوليج بارك" في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في الاقتصاد عام 1998 من الجامعة ذاتها، ودبلوم في إدارة الموارد البشرية عام 2007 من "الجامعة الأمريكية في القاهرة"، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1995 من الجامعة ذاتها.

وكانت المشاط قد شغلت منصب مستشار كبير اقتصاديي "صندوق النقد الدولي"، ووكيل محافظ "البنك المركزي المصري" للسياسة النقدية بين 2005 و2016، وخبير اقتصادي أول في "صندوق النقد الدولي" بين 2001 و 2005، ونائب مدير مشروع "IRIS" في مركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي التابع لـ"جامعة ميريلاند"، بالإضافة إلى عملها أستاذ اقتصاد غير متفرغ بالجامعة الأمريكية في القاهرة وفي "جامعة ميريلاند -كوليج بارك".

وتولت المشاط مناصب عدة؛ إذ عينت عضو لجنة المراجعة في مجلس إدارة "الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة"، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في "البورصة المصرية"، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار في "المصرف العربي الدولي"، و"الجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط"، وكانت عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لعميد كلية إدارة الأعمال في "الجامعة الأمريكية في القاهرة"، وعضواً في مجلس إدارة بنك "AIBK".

ونشرت المشاط العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، والسياسة النقدية، والسياسة المالية والتنسيق فيما بينهما. ونالت "جائزة ابن خلدون" لأفضل ورقة بحثية في الشرق الأوسط من قبل "الرابطة الاقتصادية للشرق الأوسط" عام 2004، كما تم منحها لقب "قائد عالمي شاب" من "المنتدى الاقتصادي العالمي" خلال العام ذاته.