حصاد البيئة 2020: إقرار منظومة المخلفات والقضاء على السحابة السوداء

حصاد البيئة 2020: إقرار منظومة المخلفات والقضاء على السحابة السوداء

قالت وزارة البيئة إنها حققت خلال عام 2020 نجاحات متعددة في العديد من الملفات البيئية الهامة رغم العديد من التحديات الجسام التي واجهتها خلال العام الحالي من أجل حماية ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ من التلوث والمحافظة على صحة المواطنين بجانب جهودها للمشاركة في مواجهة آثار جائحة كورونا.

- التفتيش البيئي وتوفيق أوضاع المنشآت الصناعية : قامت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بالتفتيش والمتابعة الدورية الميدانية للمنشآت بمختلف قطاعاتها (صناعي – حرفي – خدمي – طبي - سياحي) لإجمالي عدد (797) منشأة متنوعة الأنشطة، كما بلغ إجمالي المنشآت التي تم المرور عليها من خلال فرق التفتيش بالأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة (3360) منشأة.

وفي الالتزام البيئي: قدمت وزارة البيئة الدعم الفني للعديد من المنشآت بلغ عددها 215 منشأة منذ يناير 2020 ، شملت مختلف القطاعات والأنشطة (صناعي - صحي -خدمي -زراعي - سياحي) لتعريفها بالتزاماتها للتوافق مع قانون البيئة ولائحته التنفيذية وتوجيهها نحو تقديم خطط وبرامج الإصحاح البيئي وتصحيح المخالفات المرصودة.

التقييم البيئي : قامت وزارة البيئة بتطوير وتحديث نظام تقييم التأثير البيئي لضمان زيادة فاعليته مع إنهاء إجراءات مراجعة تقييم التأثير البيئي للمشروعات ، حيث تم مراجعة (12038) نموذجا ودراسة من مختلف المشروعات خلال هذا العام.

حماية وتحسين البيئة: تقوم وزارة البيئة حالياً بتنفيذ مشروع المفاعل الحيوي بحديقة الجيزة لإنتاج البيوجاز لتحويله إلي طاقة كهربائية باستخدام المحول لإضاءة بيت الزواحف والمتحف ، وكذلك استخدام السماد السائل الناتج عن التحلل العضوي في تسميد الأشجار بالحديقة من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية بوزارة البيئة.

السحابة السوداء : نجحت الوزارة في السيطرة على ظاهرة السحابة السوداء التي كانت شبحا يؤرق المواطن والحكومة على حد سواء، من خلال تحويل التحدي الكبير إلى فرصة اقتصادية بالوعي وتقديم الدعم الفني والمادي للأهالي والمزارعين، فارتفعت نسبة التجميع الكلية للقش إلى99 ٪.. تمثل تجميعات الأهالي منها 73 ٪.. وانخفاض عدد محاضر حرق قش الأرز إلى 540 محضرا هذا العام.

كما أن السيطرة على السحابة السوداء أدى إلى تجنب انتشار 25 ألف طن ملوثات في الهواء، وأدى نجاح جهود الحكومة المصرية في المواجهة إلى خفض التكلفة المجتمعية المخاطر الصحية بما يقدر بحوالي 2.24 مليار جنيه.. وجار الإعداد لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للمتبقيات الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة.

التوسع في إنتاج الطاقة الحيوية: في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" تم الانتهاء من تنفيذ 60 وحدة بيوجاز منزلية بمحافظة المنيا بتكلفة مليون و200 ألف جنيه وذلك من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لجهاز تنظيم إدارة المخلفات ، وقامت وزارة البيئة من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية حتى الآن بتنفيذ ما يزيد على 1300 وحدة بيوجاز منزلية .

الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية: تتخذ مصر خطوات جادة نحو الحد من مخلفات البلاستيك التي تهدد التنوع البيولوجي، وتبنت وزارة البيئة العديد من المبادرات بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية وذلك منذ قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوطنية للحد من استخدام الأكياس أحادية الاستخدام ، حيث تم تنفيذ حوالي 55 ورشة عمل توعوية وقام محافظا كل من الغردقة وجنوب سيناء بالتعاون مع وزارة البيئة باتخاذ قرارات بمنع استخدام الأكياس البلاستيك وبدعم من وزارة البيئة تم إعلان الزمالك خالية من البلاستيك.

الملوثات العضوية الثابتة: تم الاشتراك في لجان حصر وتصنيف المبيدات والمواد عالية الخطورة بالمواني المصرية ابتداء من شهر يناير 2020 وحتى الآن، وتم التخلص الآمن من المبيدات عالية الخطورة بكمية 74 طنا والتي كانت متواجدة بموانئ الإسكندرية والأدبية وسفاجا ونويبع، و طرح المناقصة الدولية للتخلص الآمن من 200 طن من المبيدات عالية الخطورة المنتشرة بمخازن وزارة الزراعة على مستوى الجمهورية .

جهود وزارة البيئة للمشاركة في خطة مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19): قامت الوزارة بإصدار الدلائل الإرشاية والاشتراطات للتعامل مع المخلفات الطبية والتخلص الآمن منها ومتابعة تنفيذها، إنشاء تطبيق إلكتروني لبث مواد التوعية البيئية على وسائل الإعلان المختلفة، تم المرور على مئات المنشآت الطبية لمتابعة منظومة إدارة المخلفات الطبية على مستوى الجمهورية والتأكيد على فصل المخلفات البلدية عن المخلفات الطبية ، وتكثيف الأعمال للسيطرة على مقالب القاهرة والجيزة ، وتخصيص مبلغ (29) مليون جنيه (1.7 مليون يورو) من موازنة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة لدعم العاملين بمنظومة النظافة (11 ألف عامل) (بالجهات الحكومية، المجتمع المدني) بمهمات الوقاية ، وتم إغلاق المحميات الطبيعية للحد من التجمعات المحتملة ضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد .

المرأة والتنمية المستدامة خلال عام 2020: وفي مجال التنمية المستدامة قامت وزارة البيئة بجهود كبيرة خلال عام 2020 يعد أهمها موافقة مجلس الوزراء على معايير الاستدامة البيئية التي سيتم دمجها في خطط وموازنة الدولة والتي تم وضعها بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، كما تحرص وزارة البيئة دائماً على دعم المرأة المصرية إيماناً منها بأهمية دور المرأة في المجتمع ، لذا فتواصل وزارة البيئة دائماً جهودها من أجل رفع قدرات المرأة المصرية من خلال دعمها بالندوات والدورات التدريبية في الحضر والريف لمساعدتها على مواجهة المشكلات البيئية.