لحظة تدشين خط السكة الحديد لـ«القطار المكهرب» شرق القاهرة

لحظة تدشين خط السكة الحديد لـ«القطار المكهرب» شرق القاهرة

حصلت «الوطن» على أول لقطات لصور تدشين أول 100 متر، تمّ الانتهاء منها بقضبان السكة الحديد للقطار المكهرب بطريق «مصر - الإسماعيلية»، أمام مدينة المستقبل.

وشهدت «الوطن» كل الاستعدادات الخاصة ببناء خط السكة الحديد للقطار المكهرب الجديد، الذي يدخل الخدمة أكتوبر المقبل، ويربط بين محطة عدلي منصور مرورًا بمدن «العبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، والعاشر من رمضان»، وختاما بـ«العاصمة الإدارية الجديدة».

 

يأتي ذلك فيما واصل خبراء السكك الحديدة من العاملين بالمشروع، على مد قضبان السكك الحديدية على طول الطريق لتكون أول نقطة بداية ينطلق منها العمل بشكل جدي، على أرض الواقع هي مدينتي «المستقبل، والشروق»، حيث انتهى العاملون من وضع أول 100 متر قضبان بين المدينتين، وسط فرحة الأهالي وسكان المدينتين.

مخارج ومداخل مدينة الشروق تحتاج لإعادة النظر لربط المدينة بطريق الإسماعيلية


في غضون ذلك، ناشد سكان مدينة الشروق، ضرورة مدّ كوبري محطة الشروق 2، إلى خارج المدينة، ليعبر طريق «القاهرة - الإسماعيلية»، للحد من التكدس والزحام أمام المدينة، خاصة أن القادمين من مدينة العاشر من رمضان، ليس أمامهم أي مدخل للمدينة إلامن خلال طريق الدائري الأوسطي، وهو ما يزيد من معاناة الأهالي، ويزيد من الأعباء على الدائري الأوسطي، ويهدر الوقت والوقود.

وأكّد سكان مدينة الشروق، أنَّ التصميم الخاص بمدينة المستقبل، لم يغفل هذه النقطة، وقام بتصميم كباري تنقل الحركة من داخل المدينة، وحتى طريق «القاهرة الإسماعيلية»، في الإتجاهين، بينما تمّ تجاهل تصميم جميع كباري مدينة «الشروق 1/ 2» الخروج من المدينة للقاهرة، كما لم يسمح بدخول المدينة للقادمين من مدينة العاشر من رمضان إلا من خلال الطريق الدائري الأوسطي.

 

تعديلات بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع
وكانت مصادر بوزارة النقل، أعلنت عن إجراء تعديلات بالبرنامج الزمنى لتنفيذ المشروع، بعد الإضافات الأخيرة التى تم إدخالها عليه، لمد مساره ليصل إلى 90 كم بدلاً من 68 كم، وذلك بإضافة 4 محطات جديدة، تضم 3 محطات إضافية بالعاصمة الإدارية، ومحطة جديدة بمدينة العاشر من رمضان، ومشيرة إلى أنه من المخطط الإنتهاء من أعمال التنفيذ والإفتتاح للجمهور  خلال أكتوبر القادم، على أن يتم بدء التشغيل التجريبى للقطار مع بداية أغسطس المقبل.

مصادر: الانتهاء من 85٪ ببعض إنشاءات محطات القطار المكهرب شرق القاهرة 


وكانت المصادر، أوضحت لـ«الوطن» أنَّ المرحلة الثالثة من مشروع القطار المكهرب الواصلة إلى العاشر من رمضان، تمّ الاستقرار على تأجيلها ليتمّ افتتاحها وتشغيلها للجمهور بداية من يناير 2022، مشيرة إلى أنَّ أعمال التنفيذ الإنشائية الخاصة بالمشروع تجاوزت ببعض المحطات أكثر 85٪.