مصر تترأس الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية

مصر تترأس الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إجراءات ومخرجات المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية بإفريقيا (PIDA PAP2).

وذكرت وزارة الكهرباء -خلال رئاسة شاكر لاجتماع الوزاري للدورة الأولى غير العادية للجنة الاتحاد الإفريقى الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والإقليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET) في بيان اليوم الثلاثاء- أنه تم خلال الاجتماع، الذي عقد تحت عنوان "تحديد أولويات البنية التحتية لأفريقيا للعقد القادم"، استعراض قائمة بالمشروعات ذات الأولوية متمثلة فى 73 مشروعا فى كافة قطاعات البنية التحتية منها المشروعات الثلاثة التى تخص مصر وهي مشروع الممر الملاحى للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، ومشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان كمرحلة أولى لاستكمال الربط مع جنوب إفريقيا بإستخدام طريق حرم القاهرة ـ كيب تاون، ومشروع الربط الكهربائى الإقليمى بين مصر وليبيا كمرحلة أولى لاستكمال الربط الكهربائي لدول شمال إفريقيا.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا استعراض استراتيجية تنفيذ وتمويل تلك المشروعات والوقوف على مستجدات خطة التعافي من الآثار الناتجة من جائحة كورونا.

يشار إلى أن نتائج هذا الاجتماع ستعرض على قمة الاتحاد الإفريقي القادمة فى فبراير 2021، لاعتمادها من رؤساء الدول الإفريقية.

وتأتى رئاسة ومشاركة مصر لهذا الاجتماع ضمن عدة مشاركات تمت منذ تولى رئاسة مصر الاتحاد الإفريقى لعام 2020 لتوطيد العلاقات بين مصر وباقى الأشقاء الأفارقة برعاية الاتحاد الإفريقى ومفوضية البنية التحتية والطاقة بالاتحاد والمؤسسات والتجمعات الإفريقية المعنية بالبنية التحتية والطاقة.