هيئة الاستثمار تستعرض ترتيبات تنظيم مؤتمر إفريقيا 2019

هيئة الاستثمار تستعرض ترتيبات تنظيم مؤتمر إفريقيا 2019

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اجتماعا برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

وبحضور المستشار محمد عبد الوهاب، القائم بإعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعلا القبرصي، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة، واللواء خالد محمد عارف، والمهندس طارق توفيق، ومحمد الأتربي، أعضاء المجلس، إضافة إلى المستشار محمود فوزي، المستشار القانوني للوزيرة، وياسر عباس، رئيس قطاع خدمات المستثمرين، وعصام البحيري، رئيس قطاع شؤون المناطق الحرة.

وبحث الاجتماع، استعدادات الهيئة لتنظيم مؤتمر إفريقيا 2019، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة، ويحضره عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من إفريقيا، إضافة إلى ممثلين عن عدد من المؤسسات الدولية ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات عامة، بهدف جذب الاستثمارات إلى القارة الافريقية.

واستعرض الاجتماع، عدد من الحملات التى ستقوم بها الهيئة خلال الفترة المقبلة للترويج للفرص الاستثمارية خاصة فى المشروعات القومية الكبرى.

وأكدت الوزيرة، أن الوزارة والهيئة تعملان على الترويج للفرص الاستثمارية فى كافة المشروعات القومية الكبرى خاصة فى وسائل الاعلام الدولية.

وتطرق الاجتماع إلى متابعة أعمال ميكنة والارشفة الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى اطار استخدام افضل النظم العالمية، كما تطرق الاجتماع إلى متابعة ضوابط العمل فى المناطق الحرة، بما يضمن الحفاظ على مرافق المناطق الحرة بعد اعمال التطوير التي تمت وتتم حاليا من أجل التيسير على المستثمرين، حيث قرر المجلس زيادة مقابل الانتفاع للمشروعات القائمة فى المناطق الحرة ماعدا منطقة قفط بداية من يناير 2020، لتكون 5 دولار/ م 2 للصناعى و9 دولار/ م 2 للتخزين والخدمى و18 دولار/ م2 لنشاط السيارات المستعملة و28 دولار/ م2 للمبانى الجاهزة، وزيادة مقابل الانتفاع للمساحات الشاغرة لتصبح 7 دولار / م2 للصناعى و11 دولار / م2 للتخزينى والخدمى و20 دولار/ م2 لنشاط السيارات المستعملة و30 دولار/ م2 للمبانى الجاهزة، وذلك بعد اعمال التطوير التى تمت مؤخرا فى المناطق الحرة وتحسين مستوى الخدمات بها.

واستعرض المجلس، الخطة التدريبية للعاملين بالهيئة في مختلف القطاعات حيث من المنتظر أن يتم اجراء 98 برنامج تدريبي خلال العام المالي 2019-2020 يستفيد منه 1933 عامل بالهيئة.