إنشاء مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف تم تنفيذه

محافظة بني سويف

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:23

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

23.36 مليار جنيه

...
التصنيف

صناعة

...
تاريخ التنفيذ

أغسطس ٢٠١٨

وصف المشروع

المشروع موضح بالفيلم التسجيلي "ملحمة وطنية بسواعد مصرية" من إنتاج ادارة الشئون المعنوية من (الدقيقة 37:07 إلى الدقيقة 44:12).

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة افتتاح مشروع مجمع مصانع الأسمنت، وتفقد المصانع واستمع إلى شرح مفصل حول آلية العمل بها، ويعد هذا المجمع الذي تم إنشاؤه بالمنطقة الصناعية بشرق النيل في محافظة بني سويف المشروع الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

تم إنشاء هذا الصرح العملاق بمساحة 5 كيلومتر مربع على طريق الجيش وعلى بعد 12 كيلومتر شمال محافظة بني سويف وجنوب طريق الصعيد الحر. منظومة صناعية ساهم في بناءها أكثر من 20 شركة وطنية وأجنبية وفقا لأرقي معايير الأمان والكفاءة والجودة العالمية. نطاق صناعي شاسع شارك في

إنشاءه آلاف من البنائين المصريين عبر مراحل شاقة بدأت بفتح محجرين للحجر الجيري والطفلة شملت أعمال نسف بقوة 140 طن من المتفجرات. مجمع عملاق يضم 3 مصانع كبرى كل مصنع يحتوي على خطين بإجمالي 6 خطوط بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 مليون طن سنويا وبما يربو عن 37 ألف طن يوميا، بتكلفة 23،36 مليار جنيه

رحلة شاقة وإجراءات دقيقة تبدأ باستخراج المواد الخام من المحاجر، يتم نقل الخامات باستخدام معدات النقل الثقيلة والقلابات الي مواقع الكسارات، وتقوم الكسارات بتحويل الخامات إلى كتل مجروشة ذات احجام منتظمة.

اسطول ضخم يضم 132 عربة قلاب و 57 معدة ثقيلة حيث يخلط الحجر الجيري والطفلة ويودعان في مخازن كبري بطاقة إجمالية 510 ألف طن، تنقل الخامات إلى المصانع عبر شبكة من السيور الخارجية والداخلية بطول 20 كيلومتر وعرض متر، يتم تخزين ما يقرب من 30 ألف طن من الرمال ومثلها من خام الحديد فيما يتم تخزين 36 ألف طن من خام الجبس.

إلى مرحلة ضبط نسب المواد الخام ومنها إلى الطواحين الرئيسية حيث تطحن بعد خلطها بمعدل طحن 500 طن / ساعة، يتم بعدها فصل الاتربة عن المواد الخام عن طريق مجموعة فلاتر تجميع الاتربة، وبانتهاء عملية الطحن بكل خط يتم تخزين المخلوط المتجانس في صوامع خرسانية بسعة تخزينية إجمالية تبلغ 150

ألف طن، ينقل المخلوط إلى الافران الابتدائية التي تبلغ ارتفاعها 126 متر وفيها تتعرض المواد الخام إلى التسخين المبدئي، تليها مرحلة حرق المواد الخام في الفرن الدوار حتي درجة 1350 مئوية بما يكفي للحصول على المنتج الأولي للأسمنت والمعروف بخام الكلنكر.

إلى المبردات حيث يتم تبريد الكلنكر بطاقة 6 آلاف طن يوميا، ويتم تخزين إجمالي الناتج في 12 صومعة وبسعة تخزين إجمالية 360 ألف طن وبما يكفي لاستمرارية سير الانتاج ومواجهة المواقف المحلية الطارئة.

يتم تصنيع الأسمنت كمنتج نهائي حيث يتم طحن الكلنكر مع الجبس من خلال 6 طواحين عملاقة تكفي لطحن 2100 طن / ساعة، يتم بعد ذلك تخزين المنتج في 12 صومعة بسعة تخزينية 240 ألف طن يبلغ ارتفاع الصومعة 64 متر وقطر 22 متر.

إلى مبني التعبئة الذي يحتوي كل خط فيه على 4 ماكينات لتعبئة شكائر الأسمنت تخدم 8 حارات لتحميل 4 عربات في توقيت متزامن كما زود الخط الواحد بصومعتين لتعبئة الأسمنت السائب للعربات وكذا لتعبئة الشكائر الكبرى عبوة 1 طن.

ويشتمل المجمع على 3 مبنى للتحكم المركزي بها معامل كيميائية وفيزيائية (الأشعة السينية) لاختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة للكلنكر والأسمنت ويحتوي ايضا غرف للتشغيل والتحكم في مراحل الانتاج المختلفة.

يتسع نطاق المجمع ليشمل منطقة إدارية حضارية على مساحة 200 ألف متر مربع تشمل 3 مبنى للقيادة والإدارة، قاعة كبرى للمؤتمرات، 6 مبنى لإقامة المهندسين و 8 لإقامة العاملين، 4 قاعات طعام مزودة بالمطابخ، عيادة، عربات اسعاف، مسجد، محطة تمويل سيارات، محطة اطفاء الحرائق، منطقة ملاعب، ساحات خضراء على مساحة 50 ألف متر مربع، محطة كهرباء على مسطح 17 ألف متر مربع وقدرة 220 ميجا

وات، منطقة مكشوفة لتشوين الفحم، و 12 خزان للمازوت الاحتياطي بإجمالي طاقة 120 ألف طن.

وتماشيا مع المتطلبات البيئية تم تزويد جميع خطوط الانتاج والمصانع بأحدث الفلاتر وذلك للحد من التلوث البيئي مع زرع العديد من المسطحات الخضراء. بيئة صناعية جديدة وفرت 1800 فرصة عمل مباشرة و 8000 فرصة عمل غير مباشرة معظمها لأبناء الصعيد.

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

مصنع بيراميدز لإنتاج الإطارات
  • تم تنفيذه

مصنع بيراميدز لإنتاج الإطارات

المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد - القطعة D قبلي c9

مصنع لإنتاج الرخام والجرانيت بالعين السخنة
  • تم تنفيذه

مصنع لإنتاج الرخام والجرانيت بالعين السخنة

مصنع الرخام والجرانيت - العين السخنة

مصنع إنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر
  • تم تنفيذه

مصنع إنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر

مصنع إنتاج الرخام والجرانيت - رأس سدر

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5