الطائرة "C-130 Compass Call" تم تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:314

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

400 مليون دولار

...
التصنيف

قوات مسلحة

وصف المشروع

- الطائرة "C-130 Compass Call" الشهيرة تعرف علي قدراتها بعدما تم تحويلها إلى طائرة حرب إلكترونية بناء على طلب "مـــــصر"
____________________________________
،- تعتبر "مــــصر" هى الدولة الوحيدة بعد "الولايات المتحدة الأمريكية" فى إمتلاك هذا الطراز من الطائرات وتمتلك "مــــصر" عدد ( 2 ) طائرة من هذا الطراز .. وهى طائرة متخصصة في انظمة الحرب الالكترونية و تقوم ايضا بمهام الانذار المبكر والسيطرة ) تعمل مع انظمة ملاحة خاصة تعمل تحت اسوء ظروف التشويش الالكتروني وفي مختلف الظروف الجوية ليلا ونهارا .
____________________________________
- المعلومات الفنية التقنية عن الطائرة :
____________________________________
تقوم الطائرة بدور إخماد الدفاعات الجوية المعادية " SEAD " أو ال " Suppression of Enemy Air-Defense " حيث انها تعتبر غرفة عمليات بديلة فى حالة اصابة غرفة العمليات الرئيسية للقوات المسلحة و تحتوى ايضا على ( 3 ) قنوات اتصال رئيسية من القمر الصناعى كل قناة رئيسية بها ( 240 قناة فرعية ) مؤمنة و مشفرة " encrypted subchannels " بالإضافة إلى مهمات ال "EW"أو ( الحرب الإلكترونية ) ومهام ( الحرب المعلوماتية ) أو "IW " و ( حروب الانترنت ) "Cyberwarfare/Hacking" .
- و تقوم الطائرة بمهمات السيطرة والتشويش على ( شبكات الاذاعة والتيليفيزيون ) حيث تستطيع الطائرة التسلل وحدها لمسافات قريبة نسبيا من العدو و فى نفس الوقت مسافة آمنة من دفاعات العدو و تقوم بتحديد ترددات انبعاثات الاذاعة و التليفزيون و اثناء التوقف الطبيعى لبرامج الاذاعة والتليفزيون و الفواصل الطبيعية بين البرامج تقوم الطائرة ببث اذاعى و تليفزيونى من اجهزتها و من الصعب جدا ملاحظة ذلك من المستمعين .
- ايضا الطائرة مزودة بقناة رئيسية خاصة ب ( الفيديو كونفرانس ) للقادة و قادة الافرع كما انها مرتبطة بقنوات اتصال خاصة مشفرة (( بطائرة الرئاسة )) التى تم تعديلها للتتمكن من اجراء الفيديو كونفرانس مع هذه الطائرات .
- تحتوى الطائرة على منظومة " ELINT " ويعمل بين الحيز الترددى من ( 2-18GHz ) و هو نظام حديث نسبياََ و معناه رصد و تحليل الانبعاثات الكهرومغناطيسية الصادرة من الاجهرة المعادية من اجل استخلاص المعلومات السرية و الاستخبراتية حيث تقوم الطائرة بالتسلل الصامت داخل شبكات الاتصال الخاصة بالعدو و تستقى منها المعلومات و ترسلها الى المراكز الإستقبال التابعة لها كما تقوم بأعماء التشويش و اعاقة عمليات الأتصال بين وحدات العدو .
- كما تمتلك الطائرة نظام " ACESII " وهو نظام تجميع الانبعاثات الكهرومغناطيسية و يعمل فى نطاق حيز الترددات ( 2 MHz الى VHF ) و يسمى " COMINT "
- كما ان الطائرة تمتلك اجهزة "FLIR forward looking infra red" جهاز رؤية بالاشعة ( التحت الحمراء ) و (جهاز رؤية نهارى) تليفزيونى و اجهزة تحديد اتجاه و مدى بالليزر كما تستطيع الطائرة توفير صورة تليفزيونية عالية الوضوح لمسرح العمليات
- تحتوى الطائرة على انظمة تشويش الكترونية على الاتصالات وانظمة القيادة والسيطرة والانذار المبكر المعادية .
- تحتوى الطائرة على انظمة هجوم الكتروني ومعلوماتي متطورة مدمجة مع الانظمة الجوية والبحرية وانظمة القوات الخاصة وتقوم بامداد معلومات خاطئة للانظمة المعادية .
- تحتوى الطائرة على انظمة تحليل للاشارات الرقمية والبيانات المشفرة .
- تحتوى الطائرة على انظمة تحديد للاخطاء واستشارة الكترونية .
- تحتوى الطائرة على خاصية التعاون بينها وبين طائرات الاواكس بيئة نظيفة للمقاتلات الصديقة لتقوم بعملها تحت مظلة وقائية من انظمة الرصد والتجسس والتشويش والحماية الالكترونية ضد الرادارات والدفاعات الجوية المعادية .
____________________________________
معلومات عامة عن الطائرة ,, "Compass Call EC-130/H" :
____________________________________
- تستطىع هذه الطائرة الطيران مسافة ( 4000 كم ) و تبلغ سرعتها ( 590كم/ساعة او 670/كم ساعة ) حسب المحرك المزودة به كما تسطىع البقاء فى الجو لمدة ترىد عن ( 30 ) ساعة متصلة و ىقوم بتشغل اجهرتها ( 13 ) فرد ( 3 ) لقيادة الطائرة و تتسع لعدد (4) اشخاص من القادة بجانب محلل معلومات و متخصص فك شفرات و فنى خاص لصيانة اجهزتها الحساسة بجانب ما تحمله من اجهرة و معدات يصل ثمنهم الى ( 400 مليون دولار ) بعد أخر تعديل لهم (بمواصفات مصرية خاصة .
____________________________________
- طاقم الطائرة يتكون من ( 13 ) فرد موزعين كالاتي :
____________________________________
- ( 4 ) افراد مسؤولين عن الطيران والملاحة .
- (9) افراد مسؤولين عن انظمة الخداع والتشويش فيما يعرف بمعدات "Rivet Fire" ينقسمون الى :
- ضابط الحرب الالكترونية وهو المسؤول عن
- قيادة فريق المهام "MCC Mission Crew Commander" .
- خبير فك لغات التشفير" Cryptologic Linguist" .
- مشغل انظمة التحديد "Acquisition Operator" .
- مشغل الانظمة ذات النطاقات الترددية العالية "High Band Operator" .
- ( 4 ) مشغلين لأنظمة التحليل "Analysis Operators" .
- فني/تقني صيانة جوية "AMT Airborne Maintenance Technician" .
- تمتلك منهم مصر طائرتان وهم احد اهم المنصات الالكترونية التي تعتمد عليها القوات الجوية .

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

المدرعة "سينا 200"
  • تم تنفيذه

المدرعة "سينا 200"

معرض ايديكس 2021 الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية.

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5