...

القطار السريع «العلمين - العين السخنة» جاري تنفيذه

محافظة السويس

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:18896

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

360 مليار جنيه

...
مساحة المشروع

1000 كم

...
تاريخ التنفيذ

يناير ٢٠٢١

وصف المشروع

تنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى أطوال حوالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه مع البدء الفورى لتنفيذ الخط الذى سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة  مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يبلغ طول مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة–العلمين)، نحو 460 كم.

ويبدأ المشروع من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

ويشمل 15 محطة وهي كالتالي:

(العين السخنة- العاصمة الإدارية- 15 مايو- محمد نجيب- جنوب الجيزة- حدائق أكتوبر- أكتوبر- السادات- وادي النطرون- النوبارية- برج العرب- الإسكندرية- العامرية- الحمام- العلمين).

ويضم ٣ محطات مستقبلية وهي كالتالي:

(نفق المشير- محور الضبعة- العميد).

وتبلغ السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة، وسيسهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

تم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار وجار العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار وكذا المحطات والأسوار بواسطة كبرى الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات، إضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار.

وتبدأ الشركة الألمانية في أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، بالتزامن مع هذه الأعمال، بجانب تصنيع وتوريد عدد 34 قطار ركاب و10 جرارات نقل البضائع.

ومن المقرر، الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة سيمنز العالمية، وروعي عند تشغيل القطار الكهربائى أن يخدم المدن الجديدة؛ لتلافي حدوث ما تم من نقص في ربط المدن العمرانية الجديدة بخطوط سكك حديدية.

 

مسار القطار الكهربائي السريع «العين- السخنة العلمين»:

 

 

كما أوضح الفريق كامل الوزير : الرئيس السيسي تفاوض مع رئيس شركة سيمنز وأقنعه بالتنازل عن مبلغ ٣٦٠ مليون دولار ( عمولة المخاطر ) من قيمة صفقة مشروع  قطار ( العين السخنة - العلمين ) ، وسيتم بدء تسديد قيمة المشروع بعد ٦ سنين من دلوقتي وعلى مدار ١٤ سنة ، بالإضافة إن الرئيس السيسي قدر ياخد ٤ قطارات هدية من رئيس شركة سيمينز ..

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

قناة السويس الجديدة
  • تم تنفيذه

قناة السويس الجديدة

محافظة الإسماعيلية

تطوير مطار سانت كاترين
  • جارى تنفيذه

تطوير مطار سانت كاترين

مدينة سانت كاترين، جنوب سيناء

التقييمات والتعليقات 1

  • محمد الخطيب

    محمد الخطيب

    2020-08-16

    مشروع مهم وجيد، نرجو ان تكون هناك محطة في القاهرة (بين العاصمة و6 اكتوبر)، وان تكون هناك محطة في كل من مطار سفنكس الدولي ومطار برح العرب الدولي وذلك لربط المدن الجديدة والمطارات والرمافق الاساسية بشكبة القطارات القومية السرعية

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5