المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تم تنفيذه

محافظة السويس

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:21278

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
مساحة المشروع

460.6 كيلو متر مربع

...
تاريخ التنفيذ

نوفمبر ٢٠١٩

وصف المشروع

 

المشروع موضح بالفيديو المرفق من (الدقيقة ٢٤:٣٠ إلى الدقيقة ٤٧:٣٣).

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًّا رقم ٣٣٠ لسنة ٢٠١٥ بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجاء في القرار المنشور بتاريخ ١١ / ٨ / ٢٠١٥ في الجريدة الرسمية أنها "تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة وفقًا لأحكام القانون رقم ٨٣ لسنة ٢٠٠٢ وتعديلاته، كما أصدر السيد الرئيس قرارًا جمهوريًّا بإنشاء أربعة مجالس تخصصية الأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة ٤٦٠,٦٠ كيلومتر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة".

وتمتلك الهيئة صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات، ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية التي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية، وتعمل تلك الوزارات السيادية بصفتها جهات استشارية بمجلس إدارة الهيئة.

---------------------------------------------------------------------

    أهدافها:

يهدف إنشاء الهيئة إلى إقامة وتنمية المنطقة بأكملها لتعزيز الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجستية والصناعية وفقًا لأعلى المعايير العالمية، إلى جانب خلق بيئة أعمال مواتية تشجع المستثمرين الأجانب والمحليين على إنشاء شركات في المنطقة للاستفادة من جميع المزايا والحوافز المنصوص عليها في القانون.

---------------------------------------------------------------------

المناطق والمواني
 

  •     منطقة العين السخنة

محور صناعي ولوجستي رئيسي يقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس، ويجمع بين مرافق الموانئ والمناطق الصناعية والسكنية والطرق الممهدة والسكك الحديدية وربطها بالقاهرة والسويس.

أكثر من ١٦٢ كم٢ من مجموع ٢١٠ كم٢ من العين السخنة مخصصة للتصنيع. وقد تم تصميم المنطقة لاستيعاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة فضلًا عن المرافق التجارية. كما توجد فرص للتطوير العقاري وبناء المجمعات السكنية. وتشمل الأنشطة ذات الصلة بالنقل البحري وبناء السفن، وخدمات الإصلاح، وتزويد السفن بالوقود، وتكهين الحاويات وإعادة تدويرها.

------------------------------------------------------

  •     ميناء العين السخنة

تعتبر بوابة نفاذ لجمهورية مصر العربية ودول الخليج العربي وآسيا، ويقع ميناء العين السخنة على الساحل الغربي لخليج السويس على بعد حوالي ٤٣ كم من جنوب مدينة السويس بمساحة قدرها ٢٢,٣ كم٢، وبغاطس يصل إلى ١٨ مترًا. ونظرًا لاتساع المساحات المحيطة، فإن الميناء سرعان ما أصبح مركزًا صناعيًّا رئيسيًّا يخدم الأسواق المحلية والدولية.

وتشمل خطط التوسع عمل محطات الحاويات الجديدة ومحطات البضائع العامة والشحنات الجافة ومحطات الشحنات السائلة، مع توفير الخدمات اللوجستية ومراكز التخزين والتوزيع وإنشاء ميناء جاف، علاوة على ذلك سيتم الاستثمار في تحديث مركبات الميناء ومعدات مناولة الحاويات.

------------------------------------------------------

  •     منطقة شرق بورسعيد

يجري تطويرها حاليًا لتصبح مركز إعادة شحن رئيسيًّا ومركزًا لوجستيًّا متعدد الوسائط، وتقع في المنطقة المتاخمة لميناء شرق بورسعيد بمساحة قدرها ٧٥,٥ كم٢. وطبقًا للمخطط العام لهذه المنطقة، تم تخصيص ٤٠ كم٢ من المنطقة للأنشطة التجارية والصناعات المتوسطة والخفيفة.

كما أن توسيع ميناء شرق بورسعيد في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة يحفز التنمية الصناعية، ويخلق الفرص لتحلية المياه وإنشاء محطات توليد الطاقة، وكذلك العمل على توسيع شبكة الطرق. ومن الفرص الاستثمارية بالمنطقة التطوير العقاري وإقامة مشروعات سكنية في شرق بورسعيد والبردويل تتميز بأن بعضها يُطِل على البحر الأبيض المتوسط.

-------------------------------------------------------

  •     ميناء شرق بورسعيد

يُعَد محورًا لإعادة الشحن الدولي والمحلي الرئيسي عند المدخل الشمالي لقناة السويس، كما أن ميناء شرق بورسعيد يتميز بغاطس عميق يمكِّنه من استيعاب السفن الكبيرة، مما يجعله ضمن الأربعين ميناء الأكثر ازدحامًا ونموًّا في العالم.

وسوف توفِّر التوسعات المقترحة - التي تبلغ ٢٦ كم٢ - مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية والتنموية للميناء، وستعمل على تطوير الخدمات اللوجستية ومن ثم ستزيد المساحة الكلية للميناء لتصل إلى ٧٠ كم٢.

 

 

------------------------------------------------------

  • منطقة غرب القنطرة

عبارة عن مجتمع سكني جديد مع إنشاء مصانع للصناعات الخفيفة ومراكز للخدمات اللوجستية تسهِّل الوصول إلى قناة السويس. وتقع منطقة غرب القنطرة بالقرب من الأراضي الزراعية على بعد ٣٠ كم من شمال الإسماعيلية على طريق بورسعيد، ولغرب القنطرة مزايا عديدة من حيث قربها من الدلتا الخصبة، وتعتبر مثالية للأعمال التجارية الزراعية. حاليًا، هناك ما يقرب من ١٣,٦ كم٢ متاحة للتنمية في منطقة زُوِّدت جيدًا بالماء والكهرباء والمشاريع اللوجستية والصرف. كما أن المؤسسات اللوجستية توفِّر عدة خدمات، على سبيل المثال لا الحصر خدمات التخزين والنقل والتوزيع والشحن والاستلام والتغليف.

------------------------------------------------------

  • ميناء غرب بورسعيد

يُعَد ميناء غرب بورسعيد مركزًا لإعادة الشحن مُنشأ بجودة عالية، ويقع على المسار البحري العالمي الرئيسي بين دول قارة أوروبا وجنوب آسيا، علاوة على موقعه غرب ميناء بورسعيد، ويحتل ٢ كم٢ عند المدخل الشمالي لخليج السويس من البحر الأبيض المتوسط.

-----------------------------------------------------

  •     ميناء الأدبية

يقع ميناء الأدبية على الشاطئ الغربي لخليج السويس، على بعد حوالي ١٠ كم جنوب السويس، ومن المقرر أن تستخدم مرافق الميناء لمعالجة كميات كبيرة من الشحنات غير المعبأة الجافة.

يغطي ميناء الأدبية مساحة قدرها ١,٨ كم٢، وللميناء تسعة مراسٍ يبلغ طولها الإجمالي ١٨٤٠ مترًا، ولها القدرة على التعامل مع سفن البضائع غير المعبّأة الجافة والسائلة بقدرة تحمل تصل إلى ٦٠٠٠٠ طن.

وتُوجَّه المزيد من الاستثمارات في الميناء إلى إنشاء محطات إضافية للتعامل مع الشحنات غير المعبّأة الجافة والسائلة والبضائع العامة والحاويات.

----------------------------------------------------------------

  •     ميناء العريش

يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقي، وبه أحواض للسفن ممتدة على مدى ٤٠٠٠٠ متر، يُعَد ميناء للبضائع وصيد الأسماك والسياحة، ويؤدي ميناء العريش دورًا حاسمًا باعتباره الميناء الصناعي والتجاري لشمال سيناء وقطاع غزة.

----------------------------------------------------------------

  •     ميناء الطور

منفذ استراتيجي لجنوب سيناء، ويحتل ثلاثة هكتارات على الضفة الشرقية لخليج السويس جنوب أبو زنيمة. ويخرج الجزء الأكبر من الصادرات عبر ميناء الطور، وتتكون الصادرات من المعادن والشحنات غير المعبّأة الجافة. ويحتوي هذا الميناء التجاري على محطات للبضائع غير المعبّأة الجافة والبضائع العامة والحاويات وكذلك قوارب الصيد ومرسى.

--------------------------------------------------------------------------

  •     منطقة شرق الإسماعيلية

مركز جديد لصناعات التكنولوجيا الفائقة، فضلًا عن التخطيط لاحتوائه على مؤسسات البحوث العلمية والمؤسسات التعليمية.

تقع منطقة شرق الإسماعيلية على بعد ١٠ كم من شرق قناة السويس، وتغطي مساحة ٧١ كم٢. ومع تمديدات الكهرباء وإمدادات المياه، فإن منطقة شرق الإسماعيلية تقدم فرصًا وافرة للصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومراكز البحث والتطوير، فضلًا عن الخدمات والمشاريع التجارية.

يتم حاليًا حفر نفق لربط شرق الإسماعيلية بالبر الرئيسي المصري، وهو ما سيؤدي إلى خفض وقت النقل من الشرق إلى الغرب إلى حد كبير.

 

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

تشغيل 4 قطارات كهربائية للخط الثاني مترو الأنفاق
  • تم تنفيذه

تشغيل 4 قطارات كهربائية للخط الثاني مترو الأنفاق

تشغيل 4 قطارات كهربائية للخط الثاني مترو الأنفاق

تطوير ميناء الغردقة البحري بمحافظة البحر الأحمر
  • تم تنفيذه

تطوير ميناء الغردقة البحري بمحافظة البحر الأحمر

تطوير ميناء الغردقة البحري بمحافظة البحر الأحمر

تطوير مطار الغردقة الدولي بمحافظة البحر الأحمر
  • تم تنفيذه

تطوير مطار الغردقة الدولي بمحافظة البحر الأحمر

تطوير مطار الغردقة الدولي بمحافظة البحر الأحمر

التقييمات والتعليقات 43

  • أسامة فتحي السيد

    أسامة فتحي السيد

    2019-06-08

    المشروع الاقتصادي لقناة السويس تحتاج منطقة قناة السويس الي مشروع اقتصادى عملاق يضع المنطقة كمركز استراتيجي للتجارة العالمية . ذلك لان موقعها الجغرافى يجعلها من اهم مناطق جذب الاستثمار العالمي . وكمركز لوجيستي للتجارة العالمية كأحد أهم مناطق الاسواق الناشئة فى العالم . تلك النطقة الواعده احد اهم نقاط القوة فى الاقتصاد المصرى مستقبلاً ولذلك يجب الاهتمام بالمنطقة الاقتصادية . والبدأ فى انشاء المشروع الاقتصادي لمنطقة قناة السويس .

  • Asmaa Sami

    Asmaa Sami

    2019-09-10

    تحيا مصر ويحيا الرئيس السيسي على المشاريع الجامده دي ، ياريتك جيت من زمان يا ريس

  • ساميه علي

    ساميه علي

    2019-09-10

    تعيشي يا مصر ويعيش الرئيس البطل منقذ مصر ، وشكر خاص لخريطة مشروعات مصر وكل اللي شغالين عليها

  • Nagat Salem

    Nagat Salem

    2019-09-10

    خريطة عظيمة جدا لجمع كل المشاريع في مكان واحد

  • Hamed Salem

    Hamed Salem

    2019-09-10

    مشروع كبير يليق باسم مصر ، شكرا للرئيس السيسي

  • ابراهيم رضا

    ابراهيم رضا

    2019-09-10

    من اقوى المشاريع الداعمه للاقتصاد القومي

  • Ezzat Hany

    Ezzat Hany

    2019-09-10

    مشروع كبير يليق باسم مصر ، شكرا للرئيس السيسي

  • شيماء عبد الباقي

    شيماء عبد الباقي

    2019-09-10

    مبروك لينا وعلينا كل المشاريع دي ، تحيا مصر الى ابد الدهر

  • Wala Hamed

    Wala Hamed

    2019-09-10

    عاشت مصر حرة ابية ، ربنا ينصرنا على من يعادينا ، ينصرنا بالعلم والقوة الإقتصادية والعسكرية

  • Rana Abo Rashed

    Rana Abo Rashed

    2019-09-10

    الله اكبر في عين كل حاقد على بلادنا ، مشاريع عمرنا م كنا نحلم بيها ، ربنا يسترها علينا

  • Bahaa Sameh

    Bahaa Sameh

    2019-09-10

    امتداد عظيم لمشاريع محور قناة السويس الجديدة

  • Darin Mohamed

    Darin Mohamed

    2019-09-10

    المشاريع دي هتساعد في تقليل البطالة بشكل كبير ـ الحمد لله

  • Hala Hesham

    Hala Hesham

    2019-09-10

    قلاع صناعية جديدة على ارض مصر

  • Entsar Saha

    Entsar Saha

    2019-09-10

    عامود الاقتصاد المصري

  • Sayed Mosaad

    Sayed Mosaad

    2019-09-10

    شغل هايل جد

  • walaa Esmat

    walaa Esmat

    2019-09-10

    عظيم جدا الشغل ده ، عدة مشاريع في مشروع واحد

  • Ahmed Nagah

    Ahmed Nagah

    2019-09-10

    مشروع جبار ، حماك الله يا مصر وحفظك من جميع المخاطر

  • باسم سعد

    باسم سعد

    2019-09-10

    جميل ما شاء الله شغل راقي وموقع ولا اروع

  • احمد العشماوي

    احمد العشماوي

    2019-09-10

    الى الأمام يا بلادي ، حفظكي الله من كل مكروه وسوء

  • Sami Soltan

    Sami Soltan

    2019-09-10

    منطقة هتزود حجم الإستثمارات في مصر اضعاف مضاعفة ، شكرا للكل القائمين على هذه المنطقوة الهامة جدا

  • Mohamed Ali

    Mohamed Ali

    2019-09-10

    منطقة حيوية جدا ومستقبلها عظيم ان شاء الله

  • حليم عبد المنعم

    حليم عبد المنعم

    2019-09-10

    هو دا الشغل اللي يقوي الإقتصاد والدولة ، تحيا مصر

  • Mhamed Raafat

    Mhamed Raafat

    2019-09-10

    خريطة ممتازة ومتناسقة جدا ، شكرا ليكم

  • Ahmed Zaied

    Ahmed Zaied

    2019-09-10

    ستكون اكبر منطقة لوجستية في المنطقه ان شاء الله

  • khaled walaa

    khaled walaa

    2019-09-10

    منطقة خصبة لأستيعاب الصناعات الثقيلة ، ربنا يكملها على خير

  • محمود حافظ

    محمود حافظ

    2019-09-10

    منطقة لوجسنية مهمة جدا وعوايدها كبير جدا جدا جدا

  • Ayman Taha

    Ayman Taha

    2019-09-10

    من اهم المشاريع اللي في مصر كلها بل بدون مبالغة هي ام مشروع

  • Eman Khaled

    Eman Khaled

    2019-09-10

    منطقة هتكون عالمية ان شاء الله

  • حامد الغريب

    حامد الغريب

    2019-09-10

    مسقبل مشرق ومأمن لأولدنا

  • Heba Khaled

    Heba Khaled

    2019-09-10

    شكرا لكم علي المجهود الرائع، خريطة سهلة ومرنة وسريعة وتضم جميع مشروعات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حقيقي انجاز رائع

  • Heba Khaled

    Heba Khaled

    2019-09-10

    شكرا لكم علي المجهود الرائع، خريطة سهلة ومرنة وسريعة وتضم جميع مشروعات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حقيقي انجاز رائع

  • احمد الشامي

    احمد الشامي

    2019-09-10

    شكرا ليكم على السرد الرائع للمعلومات دي ، والخريطة جميلة جدا ما شاء الله

  • Islam Salah

    Islam Salah

    2019-09-10

    A great project by a great man, thanks to General Mohab Mamish and President Abdel Fattah El Sisi

  • Asmaa Mazar

    Asmaa Mazar

    2019-09-10

    خريطة مهمة جدا لرصد المشاريع القومية والانجازات

  • تسنيم خالد

    تسنيم خالد

    2019-09-22

    تسلم اديكم يا رجاله

  • خالد شكر

    خالد شكر

    2019-09-22

    خريطة متميزة جدا

  • شيماء الصافي

    شيماء الصافي

    2019-09-22

    مشروع في غاية القوة الأقتصادية

  • AHMED NAGY

    AHMED NAGY

    2019-09-22

    تحيا مصر

  • Sami Sami

    Sami Sami

    2019-09-22

    عاشت مصر وعاش الرئيس السيسي ، صاحب اكبر نهضة بناء في العصر الحديث

  • Mina

    Mina

    2019-09-22

    مشاريع عملاقة تساعد على النهوض ةتقلل من نس البطالة

  • محمد البنا

    محمد البنا

    2019-09-22

    مشروع عظيم جدا تحيا مصر الى الابد

  • محمد جمال عباس محمد

    محمد جمال عباس محمد

    2020-06-08

    كل التحية والتقدير للرجال المخلصين… تحيا مصر

  • جمال أحمد عمران

    جمال أحمد عمران

    2020-09-27

    تحيا مصر .. تحيا مصر شكرا ع المجهود العظيم وع توعية الناس بالحقيقة والانجازات الضخمه

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5