ترميم هرم زوسر المدرج بسقارة تم تنفيذه

محافظة الجيزة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:1119

ارقام عن المشروع

...
تاريخ التنفيذ

مارس ٢٠٢٠

وصف المشروع

مشروع ترميم هرم سقارة هو أحد أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة فهرم زوسر هو أقدم بناء حجري في العالم، وشمل مشروع الترميم أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجي والداخلي للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط، بتكلفة ١٠٤ مليون جنيه.

تعود فكرة تشييد هرم زوسر المدرج إلى المهندس والطبيب "إمحوتب"، وشملت أعمال الترميم الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجاري أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالإضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

تم بناء الهرم المدرج على مراحل مختلفة حيث تم في البداية بناء مصطبة بارتفاع حوالي ٨,٥ مثم تم إضافة ٥ مصاطب أحدهما فوق الأخر ليصبح ارتفاع المبنى ١٦٠م ليعطي الشكل الهرمي، وأبعاد قاعدته ١٠٩x١٢١ م وتقع حجرة الدفن في قاع البئر المخصص للدفن في منتصف الهرم على عمق ٢٨ م.

اعتبره العلماء سبب التطور المعماري للعمارة المصرية القديمة حيث صمم إمحوتب هرم زوسر بنصب جدارًا ضخمًا من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعه ١٠.٥ مترًا، ويمتد بطول ١٦٤٥ مترًا. ويتميز هرم زوسر بمعماره المميز بشكل المدرجات والمصاطب. 

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • تم تنفيذه

فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة - القاهرة

ترميم مسجد الفتح بعابدين
  • تم تنفيذه

ترميم مسجد الفتح بعابدين

عابدين - القاهرة

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5