تطوير وخفض منسوب المياه الجوفية بمعبد إدفو بأسوان تم تنفيذه

محافظة أسوان

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:767

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

25.7 مليون جنيه

...
تاريخ التنفيذ

مايو ٢٠١٦

وصف المشروع

الهدف من خفض منسوب المياه الجوفية من المناطق الآثرية الحفاظ عليها حتى لا تتعرض لمخاطر تهدد بقاءها وإجراء أعمال الصيانة بشكل دوري للحفاظ على منسوب المياه للمستوي المطلوب، بتكلفة ٢٥,٧ مليون جنيه.

وتمثلت أعمال التطوير في حفر عدد ١٤ بئر من الآبار الجوفية العميقة وإنشاء خطوط التجميع العميقة بالانحدار بطول ٩٣٩ م، إنشاء ٣ محطات رفع كل محطة عبارة عن ٣ طلمبات غاطسة ( ٢ عاملة + ١ احتياطي)، إنشاء خطوط الطرد، ومبنى التحكم الذي يحتوي الأجهزة الكهبائية وأجهزة التحكم للمشروع، إنشاء عدد ١٢ بئر لمراقبة منسوب المياه الجوفية "بيزوميترات".

يتميز المعبد بضخامة بنائه وروعته، وقد شيّد لعبادة حورس، ويعد المعبد الوحيد الذي بقي على حالته الجيّدة، ويبدأ المعبد بالصرح الكبير الذي يبلغ ارتفاعه ٣٥ مترًا، ومثّل على برجيه بطليموس الثالث يذبح الأعداء، يتبع ذلك فناء مفتوح تحيط به الأعمدة من ثلاثة جوانب. وفي الوسط كان يوجد مذبح لتقديم القرابين قبل أن نصل بعد ذلك إلى ردهة ذات ١٢ عمودًا تمثّل تيجانها النباتات ثم بعد ذلك ندخل بهو الأعمدة، ثم نصل إلى داخل منطقة يخفت فيها الضوء إلى أن نصل إلى قدس الأقداس الموجود في آخر نقطة في المعبد.

ومن أهم مناظر المعبد قصة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، وكيف أن حورس، الذي كان يمثل قرص الشمس المجنحة، قد تغلب على ست وأعوانه.

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

ترميم هرم زوسر المدرج بسقارة
  • تم تنفيذه

ترميم هرم زوسر المدرج بسقارة

الظهير الصحراوى - الجيزة

ترميم مسجد تربانة بالإسكندرية
  • تم تنفيذه

ترميم مسجد تربانة بالإسكندرية

سوق الترك - المنشية - الإسكندرية

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5