قمر الإتصالات طيبة TIBA-1 ‎ تم تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:3714

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
التصنيف

بحث علمي

...
تاريخ التنفيذ

نوفمبر ٢٠١٩

وصف المشروع


القمر المصري طيبة TIBA-1 تم التعاقد عليه مع فرنسا عام 2016، وتم بناؤه بشكل مشترك بين شركتي " وبين شركة " إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defense & Space " وتاليس ألينيا للفضاء Thales Alenia Space "، حيث كانت إيرباص مسؤولة عن بناء القمر على أساس الطراز " Eurostar E3000 " وتجميعه واختباره، في حين أن تاليس ألينيا -بصفتها الشريك الرئيسي في المشروع- كانت مسؤولة عن تصميم وبناء حزمة أنظمة الإتصالات ثنائية المهام على النطاق " Ka-Band " للإتصالات ذات النطاق العريض والمؤمّنة Broadband & Secure Communications، وهو مخصص للإستخدامات المدنية والعسكرية، وتم تصميمه للبقاء في الخدمة في مداره حول الأرض لفترة تتجاوز 15 عاماً، ويبلغ وزنه 5.6 طن.

في المجال العسكري يُسهم القمر في دعم شبكة القيادة والسيطرة والمواصلات الإشارية الاستراتيجية عالية التشفير والتامين بين مختلف وحدات القوات المسلحة داخل الدولة وخارجها على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في المجال المدني، يُسهم القمر " طيبة-1 " في توفير بنية تحتية للإتصالات والإنترنت عريض النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الاخرى، كما يساهم فى توفير خدمات الانترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية. وإنطلاقاً من جهود مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية، وإستضافتها لوكالة الفضاء الأفريقية، سيعمل القمر الجديد على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل.

ولدعم وتوفير خدمة الاتصالات بالقوات المسلحة والجهات الحكومية بالدولة المصرية كانت القوات المسلحة قد بدأت منذ فترة، أعمال توفير القنوات المباشرة للاتصالات عبر القمر الصناعي ضمن شبكة المواصلات الإشارية الإستراتيجية، وكذا توفير سعات تراسلية للربط الكامل بين أنظمة الاتصالات العاملة حاليا لدى القوات المسلحة والجهات الحكومية، لتشمل كافة المناطق الحدودية والغير مجهزة إشاريا.

وجدير بالذكر أن القمر الصناعى " طيبة -1 " هو القمر الاول من سلسلة " طيبة سات " التى تعتزم مصر اطلاقها فى الفترة القادمة والتي ستحدث نقلة نوعية فى خدمات الإتصالات فى مصر وأفريقيا.

 

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

مشروع مدينة المعرفة العاصمة الادارية الجديدة
  • جارى تنفيذه
كلية طب الأسنان جامعة المنوفية
  • تم تنفيذه

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5