مدينة سفنكس الجديدة تم تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:34

ارقام عن المشروع

...
مساحة المشروع

77 ألف فدان

...
تاريخ التنفيذ

ديسمبر ٢٠١٨

وصف المشروع

مدينة سفنكس الجديدة
مدينة سفينكس الجديدة لها طبيعة خاصة تميزها عن بعض المدن الأخرى؛ حيث أنها مدينة تستوعب التنمية العمرانية، وتصلح للاستصلاح الزراعي على نطاق واسع، كما أنها وجهة رائعة لإقامة المشاريع الاستراتيجية والاقتصادية، لذلك أصبحت مدينة واعدة على جميع الأصعدة.

ولا يُمكن إغفال موقعها الاستراتيجي الممتاز الذي وضع المدينة في قائمة المدن المُبَشِرة، التي ستعمل الدولة على تنميتها

مدينة سفنكس الجديدة
هي مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، أُنشئت بغرض أن تكون جاذبة للاستثمار والسكن؛ نظرًا لمقوماتها التي تتمتع بها؛ من موقع ومساحات زراعية واسعة.

مساحة مدينة سفنكس وأين تقع
تبلغ مساحة مدينة سفنكس الجديدة حوالي 77 ألف فدان، أي ما يعادل 6 أضعاف مساحة مدينة الشيخ زايد.

تمتاز المدينة بموقعها الذي يتوسط محافظة القاهرة والمنوفية والجيزة، هذا بالإضافة إلى أنها قريبة من مدينة السادس من أكتوبر، وعلى بُعد بضع كيلومترات من مدينة الشيخ زايد.

كما أنها قريبة من منشآت هامة مثل، المتحف المصري والأهرامات ومطار سفنكس الدولي؛ هذا ما يجعلها ذات قيمة سياحية واقتصادية كبيرة.

الطرق المحورية التي تمر من خلالها المدينة
تنفرد مدينه سفنكس الجديده بوجودها ضمن نطاق شبكة طرق محورية وهامة للغاية، ألا وهي:

الدائري الإقليمي 
الدائري الأوسطي
محور تحيا مصر 
 محور روض الفرج
طريق مصر اسكندرية الصحراوي


مدن الجيل الرابع
كانت المدينة على وشك أن تصبح مدينة عشوائية غير مخططة؛ لكونها مدينة ينتشر بها حيازة الأراضي الزراعية عن طريق وضع اليد، ذلك أُعطى الفرصة لمُلاك تلك الأراضي بأن يقيموا منازل غير مصرح بها.

لكن تدخلت الدولة لحل هذه المشكلة عن طريق وضع مخطط عام للمدينة، وتقنين أوضاع ملاك الأراضي الزراعية بها، بالإضافة إلى تنظيم قطاع المرافق الذي يخدمها.

حدث هذا بالتوازي مع إقامة مجتمع عمراني جديد بالمدينة بأحدث الوسائل التكنولوجية، لكي تصبح نَظيرة للعاصمة الإدارية الجديدة بالنسبة للقطاع الذي تخدمه مدينة سفنكس.

 

 المخطط العام للمدينة
قررت الحكومة المصرية أن تقسم المدينة إلى قسمين، سكني وتجاري؛ هذا حدث استنادًا على المساحة الواسعة التي تتمتع بها المدينة، والموقع الاستراتيجي الممتاز الذي يتوسط محافظات حيوية ويَقرب من منشآت هامة.

بناءً على ما سبق، قررت الحكومة أن عملية تنمية مدينه سفنكس الجديده سيتم تقسيمها إلى مراحل؛ لضمان تنفيذ الخطط الموضوعة بشأن تسوية أمور حائزي الأراضي، ودخول المرافق الأساسية للمدينة بأكملها، وامدادها بالخدمات التي تيسر حياة المواطنين.

يتم حاليًا تقسيم عملية تنمية مدينه سفنكس الجديده إلى مراحل، هذا بجانب التركيز على مد المدينة وأحيائها السكنية بالمرافق والخدمات التي تسهل معيشة المواطنين. 

 

 أهمية المدينة
من المخطط أن تكون المدينة مصدر جذب سكاني؛ حيث من المعروف أن مدن القاهرة الكبرى والدلتا يزداد بها الكثافة السكانية بشكل كبير، لذلك وضعت الدولة خطة لإنشاء 14 مدينة ذكية من الجيل الرابع، ومدينة سنفنكس الجديد إحدى هذه المدن الواعدة، التي من المفترض أن تستقطب المواطنين للإقامة بها.

علاوة على ذلك، من المقرر أن تضم المدينة بضعة مشروعات سياحية وترفيهية؛ نظرًا لموقعها الذي يتميز بقربه من مطار سفنكس الدولي ووادي النطرون ومنطقة الأهرامات.

 

 خدمات ومرافق المدينة
يجري العمل الآن على إنشاء وتجهيز العديد من المرافق لهذه المدينة الواعدة؛ بهدف جعلها مدينة متكاملة المرافق والخدمات، وفيما يلي أهم مرافق وخدمات المدينة:

مطار سفنكس الدولي: تم إنشاء هذا المطار بهدف خدمة مدن عديدة مثل، أكتوبر وأكتوبر
 الجديدة والشيخ زايد، ومحافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا.بالإضافة إلى استقباله لرحلات الشارتر التي لا يمكنها الهبوط بمطار القاهرة، هذا ويتكون المطار من:

صالة وصول
صالة رئيسية
صالة كبار زوار
برج مراقبة جوية
مكاتب إدارية
مباني خدمية
هايبر ماركت: يُعد الهايبر ماركت الذي تم افتتاحه في وقت سابق حجر أساس لمجموعة مشاريع استثمارية وخدمية عديدة بمدينة سفنكس، يُذكر أن الهايبر قد اُقيم على مساحة 49 ألف م2


الأحياء السكنية التي تم إنشاؤها في سفنكس الجديدة
تشتهر مدينة سفينكس الجديدة بأحياء السليمانية ووادي النخيل، اللذان يمتازان بفخامة تصميم الفيلات، مع المساحات الخضراء الواسعة، والهواء النقي، والشمس الساطعة.

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

مشروع انشاء مدينة حورس
  • جارى تنفيذه

مشروع انشاء مدينة حورس

جزيرة الوراق سابقا

مشروع  العبور الجديدة
  • تم تنفيذه

مشروع العبور الجديدة

العبور الجديدة

مشروع مدينة هليوبوليس الجديدة
  • تم تنفيذه

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5