تعرف على محاور خريطة الاستثمار الزراعى فى مصر

تعرف على محاور خريطة الاستثمار الزراعى فى مصر

منذ سنوات كانت مصر تستورد ما تحتاج إليه من غذاء، ولكنها بدأت الآن فى توفير احتياجاتها الغذائية مع دخول الجمهورية الجديدة، حيث بدأنا نشعر بعدم وجود أزمات في احتياجات الأسرة المصرية نتيجة المشروعات الكبيرة التي شهدها القطاع الزراعى.
 
وفى التقرير التالى نتعرف على خريطة الاستثمار الزراعي والفرص الاستثمارية التي تعتمد على 4 محاور.
 
 
1- مشروعات استصلاح الأراضي مثل المشروعات القومية " الدلتا الجديدة واستصلاح وزراعة الأراضي بشمال ووسط سيناء، ومشروعات جنوب الوادي وغيرها من المناطق.
 
 
2- مشروعات الإنتاج الحيواني مثل المشروعات المرتبطة بتنمية الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان وتصنيعها وأبرمت وزارة الزراعة مؤخراً شراكة مع عدد من شركات القطاع الخاص فى هذا المجال باعتباره محوراً جديد يحفز الاستثمارات في هذا القطاع.
 
 
 3-مشروعات الثروة الداجنة حيث صدر قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لـ 30 منشأة باعتبارها منشآت خالية من أنفلونزا الطيور وتم تخصيص 9 مناطق في 4 محافظات بإجمالي مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني، وتخصيص 13 موقعا تابعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.
 
 
4- مشروعات الثروة السمكية حيث تم طرح 21 منطقة بحرية (موقع للاستزراع السمكي) بالبحرين المتوسط والأحمر  فى 12 موقعا بالبحر المتوسط و (9) مواقع بالبحر الأحمر في مجال الاستزراع السمكي في الأقفاص البحرية، وإعداد كراسات الشروط والمواصفات وإرسالها لمجلس الوزراء تمهيداً للطرح على المستثمرين.