علاج 125 ألف مريض فيروس سى "مُنتكس" بعقار مصري جديد

علاج 125 ألف مريض فيروس سى "مُنتكس" بعقار مصري جديد

 

قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن وزارة الصحة وافقت على تسجيل عقار سوفوسبيفير فبيلباتاسفير، لعلاج ما يقرب من 125 ألف مريض منتكس من فيروس سي.

وأكد فى تصريح له" أن وزارة الصحة عالجت ما يقرب من 2٠5 مواطن من فيروس سي خلال الثلاث سنوات الماضية نتج وكانت نسبة الشفاء 95% و5% لم يتماثلوا للعلاج، وهو ما جعل وزارة الصحة تهتم اهتماما كبيرا بعلاج المنتكسين ووضع بروتوكولات علاج تناسبهم ولا يتضرر منها أى عضو من أعضاء الجسم، وتكون آمنة تمامًا.

وأوضح أنه سيتم إعطاء العلاج الجديد لمرضي التليف الكبدى والمرضى الذين يعانون من مشاكل بالكلى، وذلك لأنه يومي، بفاعلية وأمن كبير على هؤلاء المرضى بالمقارنة بالأدوية الأخرى.

وأشار إلى أن هناك ثلاث شركات مصرية ستقوم بإنتاج ذلك العقار، وسيطرح قريبا فى الأسواق وداخل مراكز الكبد.

وكان الدكتور محمد حسانى مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، أعلن أن وزارة الصحة سوف تبدأ في علاج مرضي فيروس سي من المنتكسين خلال أيام.

وأوضح حسانى في تصريحه، أن الوزارة سوف تبدأ في علاج المنتكسين في الـ9 محافظات المرحلة الأولى من مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأضاف أن الوزارة تكتشف المصابين بعد مرور ثلاث أشهر على انتهاء مدة العلاج التى تستمر ثلاث أشهر أخرى، وتلك الفترة تسمى بالمتابعة، والتى يتم بعدها إجراء اختبارات الكشف عن فيروس سي مرة أخرى وإذا كانت النتيجة إيجابية ستتم معالجتهم ببروتوكولات العلاج الجديد مرة أخرى.