مدير بحوث البترول: استهداف تشغيل 50 ألف سيارة بالغاز العام الجاري

مدير بحوث البترول: استهداف تشغيل 50 ألف سيارة بالغاز العام الجاري

أكد الدكتور ياسر مصطفى، مدير معهد بحوث البترول، أن الدولة تعتمد على العلم، لذا أسست المعهد ضمن خطوات وزارة البترول لرؤية مصر 2030، موضحًا أن هناك تخطيط جيد واهتمام من وزير البترول طارق الملا بتطوير القطاع، ضمن رؤية لتحويل السيارات العاملة بالوقود إلى سيارات تعمل بالبنزين، حيث سيتم تشغيل 50 ألف سيارة بالغاز هذا العام، من أجل ترشيد الطاقة مع الاتجاه لاستخدام الطاقة الشمسية.

الاستفادة من برميل البترول
وأضاف «مصطفى» خلال تصريحات تليفزيونية لقناة «extra news» الإخبارية، أن مصر بها مشروعات كثيرة لتكرير البترول، لافتا إلى أن هذا سيحقق طفرة للاستفادة القصوى من برميل البترول الواحد، من أجل استخدامه في التكرير ضمن خطة لتقليل الفاقد من البترول وزيادة القيمة المضافة للوقود.

وأشار مدير معهد بحوث البترول، إلى أن مصر فتحت يدها للتعاون مع الجميع وأصبحت مصدرًا للطاقة، وأصبحت عنصرًا فعّالا قياديًا في إقليم منتدى شرق المتوسط الذي يضم عدة دول تسعى للاستثمار في الطاقة الجديدة والبترول والغاز.

التنسيق بين المؤسسات الحكومية أنعش المشروعات
وتابع مدير معهد بحوث البترول: «التنسيق بين المؤسسات الحكومية أنعش المشروعات، كما أن هناك خطة طموحة لتصبح مصر مصدر من مصادر الطاقة مع تنويع الطاقة لاستخدام الطاقة الشمسية والنووية».

 

واستطرد: «زمان كنا بنستورد كل حاجة لكن الآن في خطة لزيادة المكون المصري لتقليل الاعتماد على الاستيراد بعد وجود طاقة تكريرية كبيرة، ضمن تعظيم الاستفادة من البترول المصري».