تطوير واستعادة كفاءة بحيرة مريوط تم تنفيذه

محافظة الإسكندرية

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:6687

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
تاريخ التنفيذ

مايو ٢٠٢٠

وصف المشروع

بعد معاناة دامت سنوات، بدأت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة في تنفيذ خطة تطوير وتنمية بحيرة مريوط، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن إستراتيجية الدولة في تنمية البحيرات الشمالية، حيث تعد تلك المرة الأولى التي تشهد فيها بحيرة مريوط أعمال تطوير لتعميق ورفع منسوب المياه بالبحيرة منذ عدة سنوات، ولأول مرة تصل الكراكات إلى البحيرة لتعميق ورفع المنسوب إلى ٣ أمتار، خاصة بعد أن شهدت البحيرة إهمالًا شديدًا. وقد أدّت الإجراءات الاحترازية من الري لمنع تكرار حادثة الغرق إلى خفض منسوب المياه وجفاف الأطراف، الأمر الذي أصبح يهدد الثروة السمكية بها.

وتضمن المشروع عدة محاور، فى مقدمتها تعميق البحيرة باستخدام معدات كراكات وحفارات حديثة لأول مرة، ما يؤدي إلى تعميق البحيرة ورفع منسوب المياه بها من ٣٠ سنتينمتر إلى نحو ٣ أمتار، وبالتالي الحفاظ على رفع منسوب المياه طوال أيام السنة وكذلك الحفاظ على المياه القادمة من مصرف القلعة داخل البحيرة، بالإضافة إلى أعمال إزالة الرواسب القاعية والتطهير.

بالإضافة إلى أن أعمال التنمية وتعميق البحيرة ستؤدي إلى اختفاء ظاهرة جفاف الأطراف التي ظهرت منذ عام ٢٠١٥ بسبب تجنب حادثة الغرق بمياه الامطار، وكذلك حماية البحيرة من التعدي على تلك الأطراف الجافة والاستيلاء عليها، حيث سيؤدي رفع منسوب المياه إلى عودة تلك الأطراف الجافة إلى عمق البحيرة.

وقد وصلت التعديات على البحيرة إلى ٨٥٠ حالة تعدٍّ من إنشاء مبانٍ وعشش، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية ومحافظة الإسكندرية وقيادة المنطقة الشمالية لإزالة تلك التعديات؛ حيث تم إزالة ٤٠٠ حالة تعدٍّ حتى الآن.
المشروع موضَّح في كلام "رئيس الهيئة الهندسية" بالفيديو المرفق (من الدقيقة ٢:٠٥ إلى الدقيقة ١٤:٠٧).

 

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

تبطين الترع  أطوال الترع 20 ألف كم
  • جارى تنفيذه
الانتهاء من تكسية ترعة الفوارة بشما
  • تم تنفيذه

الانتهاء من تكسية ترعة الفوارة بشما

الانتهاء من تكسية ترعة الفوارة بشما

الانتهاء من تكسية ترعة جانبية شما بهواش
  • تم تنفيذه

الانتهاء من تكسية ترعة جانبية شما بهواش

الانتهاء من تكسية ترعة جانبية شما بهواش

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5