فاميلي بارك (حديقة الأسرة) تم تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:5197

ارقام عن المشروع

...
مساحة المشروع

70 فداناً

...
تاريخ التنفيذ

يناير ٢٠١٣ - يونيو ٢٠١٥

وصف المشروع

تُعد حديقة الأسرة الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط صممت على غرار حديقة "العجائب" بباريس، حيث حضر مصمم الحديقة الفرنسية لمصر وخطط وأنشأ الصرح الكبير عند علامة الكيلومتر(26) طريق "القاهرة - السويس" الصحراوي.

وهي حديقة من الجيل الثالث ، تدار من خلال شبكة نظم ومعلومات متكاملة ، تمزج بين التعليم والترفيه والانتماء للوطن فى مغامرة عائلية رائعة على مساحة (70) فداناً منها (35) فداناً مساحات خضراء وقنوات مائية والباقى منشآت ومرافق وملاعب ومراكز ثقافية تثير الفضول وتطلق الخيال والابداع.

تضم الحديقة مجموعة من  الأنشطة والبرامج لخدمة كافة المراحل التعليمية بداية من التعليم الأساسى وحتى الجامعى ، تهدف إلى توفير بيئة للتعلم من خلال التجربة والاستكشاف والبحث والترفيه للطفل، وتقديم منهجا مكملا للتعليم الدراسى بالنسبة للأطفال من خلال توفير سبل جديدة لإثراء عقولهم بالمعلومة المفيدة باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية.

تقع منشآت الحديقة على مساحة 9% فقط من إجمالي المساحة الكلية وهناك خطط مستقبلية للتوسع فى الحديقة حيث تم إضافة 30 فدانا أخرى لهذا الغرض ، وتستقبل الحديقة 10 آلاف زائر في اليوم الواحد بإجمالي 3 ملايين زائر في العام وهناك 9 بوابات لاستقبال 500 سيارة إلى جانب 50 أتوبيسًا.


أولاً : الأنشطة الثقافية والفنية :
1- قصر الاستكشافات:

يعد أكبر مركز للعلوم فى مصر حيث يقدم أكثر من (160) تجربة علمية تفاعلية بطريقة شيقة فى مجال الكيمياءوالفيزياء والهندسة والبيولوجى والجيولوجى ،توضح المفهوم العلمى للتجربة متماشية مع مناهج التعليم المدرسى ،وقد قُسمت التجارب العلمية الموجودة بالكتاب المدرسى إلى عدة مستويات الأول - للصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى ، والمستوى الثانى - للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى ويقوم متخصص بشرح التجارب بطريقة مبسطة وسلسة ويجريها الطفل بنفسه وهذا يجعل إستيعابه أكبر.

 

2- مركزالورش الفنية
يضم الأنشطة الفنية والحرفية والأعمال اليدوية التى تناسب جميع الأعمار ، ويحتوى المركزعلى (6) ورش فنية منها [شخابيط – عالم ورق – فنون خام – استوديو الطباعة – خزف - موزاييك] تكشف عن الجوانب الإبداعية عن طريق التفاعل مع الورق والألوان والطين والفسيفساء والخرز والعرائس والمشغولات اليدوية ، ويقوم الطفل بعمل نموذج بيده مثل صنع كوب من الفخار بجميع مراحل صنعه حتى حرقه بالفرن ، ووضع الطبقة العازلة عليه ليتمكن من الحصول عليه فى نهاية اليوم .

 

3- مركز الفنون والتكنولوجيا:
وهوعبارة عن (7) قاعات منها [العالم الصغير- تصاميم- تراكيب- تفانين- صندوق العرايس- روبوترونكس] خصص للمجالات الفنية المتعلقة بالتكنولوجيا ، حيث يتم شرح كيفية عمل أفلام الكرتون وتقنيتها ، ويقوم الطفل بتصميم شخصية من تخيله وصنع فيلمه الخاص.

 

4- مبنى الحواس الخمس:
ويضم ورشاً تثقيفية يتعرف فيها الطفل على حواسه ومداركه واستمتاعه بالأشياء المحيطة من خلال مجسمات لها مما يساعده على تنمية مواهبه وإطلاق ابداعته وقدرته على اكتشاف العالم الخارجى .

 

5- المتحف التاريخى :
وهو نموذج مصغر للمتحف الحربى ،يتناول مصر عبر العصور " تاريخيا / جغرافيا / عسكريا " من خلال شرح أربعة عصور مرت بها مصر الفرعونى والإسلامى والحديث والمعاصر لغرس روح الإنتماء والوطنية للزائر، ويوجد ثلاث قاعات للمشاهدة إحداها لفيلم عن عبور قناة السويس فى حرب 1973 وقاعة تعرض الأحداث المعاصرة مثل ثورة 25 يناير ، 30 يونيو كما توجد قاعة أخرى تقدم فيلما قصيرا للأطفال ، ويتعرف الزائر إلى هذا المكان فى جولة مدتها (30) دقيقة على تاريخ العسكرية المصرية وتطور الأسلحة والمعدات الحربية والزى العسكرى وأهم القادة والمعارك التى شهدها كل عصر ، والمتحف مزود بالخارج بشاشة عرض سينمائى لعرض الأفلام الخاصة بمحتويات المتحف.

 

6- المسارح:
تضم حديقة الأسرة ثلاثة مسارح مكشوفة ومسرحاً مكيفاً وهى [ المسرح الرومانى - مسرح البحيرة  - مسرح ثلاثى الأبعاد- مسرح سمسم ] تستعرض كل منها نموذجاً فريداً من التسلية والترفيه من خلال العروض المسرحية المختلفة التي تقدمها، كما تساهم  فى إكتشاف المواهب الفنية للأطفال من خلال إستعراض قدراتهم أمام الجمهور من رواد الحديقة.

 

7- سينما ثلاثية الأبعاد :
كما يستمتع الزوار بالسينما ثلاثية الأبعاد التى تعرض أفلاماً تثقيفية وتعليمية وترفيهية للأطفال والكبار بأحدث أسلوب للعرض وفى أجواء غاية فى المتعة .

 

ثانياً : الأنشطة الترفيهية :
1- حديقة الحيوان والسفارى :

تحتوى على مساحة خاصة بالطيور والحيوانات الأفريقية المستقدمة من مواطنها الأصلىة وتعيش فى ظروف مشابهة لبيئتها الطبيعية تضم [مبنى مركز الطبيعة – مبنى الطيور – ساحة سفارى – منطقة إطعام الحيوانات]، كما يوجد منطقة مميزة تضم أنواع نباتات نادرة و منها حديقة للصبار والقزميات ومشتل تشرف عليه وزارة الزراعة لمد الحديقة بالنباتات التى تحتاجها ، ويوجد أماكن للجلوس لمشاهدة الحيوانات والطيور والمجسمات والنباتات النادرة فى أجواء تشبه الغابه.

 

2- النهر السحرى والبحيرة :
يوفر للزائر القيام بمغامرة عبر رحلة مائية داخل النهر السحري من خلال قوارب تندفع وسـط البحيرات و الشلالات و النافورات و تحت الكباري في مغامرة ممتعة و شيقة ، هذا وتتوسط الحديقة بحيرة صناعية تعد  الإختيار الأمثل للإسترخاء والإستمتاع ، وهى تتميز بعروض النافورة الراقصة التى تقدمها كل مساء بعنوان "الماء مصدر الحياة " يصاحبها الليزر والألعاب النارية وأنظمة الصوت التى تحول البحيرة إلى عالم من الحلم المتجدد ، و يمكن مشاهدة هذا العرض  من أى مكان بالحديقة .

 

3- القرية الترفيهية :
تهدف إلى  تنمية المهارات الذهنية و الحركية ، من خلال  منطقة المغامرات التى توفر  ركوب العربات المتحركة والعربات المتصادمة ، إلى جانب الملاهي المغطاة وغيرها من ألعاب الاستمتاع المختلفة وتشتمل على العاب [ منطقة ركوب الخيال – قطار التنين – الحوت المتزلج – البط الدائرى – السيارات الكهربائية – بالون السامبا ]

 

4- الملاعب المفتوحة:
تضم الحديقة عدداً من الملاعب المفتوحة ومنها [ ملعب اللوتس – ملعب أب اند داون ] والتى تلائم كافة الأعمار ابتداء من سن الخمس سنوات لتمكن الطفل من القيام بالأنشطة الحركية والاستمتاع بالوقت . 

 

5- الفنار :
يتكون من أربعة طوابق مزود بمصعد زجاجي و يصل ارتفاعه إلى 20 م و يتسع من 20 – 25 فرداً يمكن للزائر من خلاله رؤية مناظر بانورامية للحديقة بأكملها.

 

6- القطار :
تنفرد الحديقة بوجود قطار مطابق لقطار الديزنى لاند بالولايات المتحدة الأمريكية يستطيع  الزائر من خلاله الاستمتاع بجولة ممتعة داخلها للتعرف على أهم معالم الحديقة والانتقال من مكان لأخر داخل الحديقة .

و القطار له خمس محطات في مواقـع مختلفة بالحديقة لتسهيل حركة الزائــرين داخلها  وذلك لخوض مغامراتهم الخاصة و هى [محطة الراندفو -  محطة الكهف - محطة الغابة - محطة الورش الفنية – محطة المتحف التاريخى ] .


ثالثاً : المطاعم :
تضم الحديقة مجموعة من المطاعم يتميز كل منها بشكل خاص وفريد تجعل الزائر يعيش فى أجواء مميزة أهمها :

- مطعم الغابة : صمم بطابع أفريقي و كأنه غابة طبيعية حيث يستقبل حارس الغابة و الأفيال المتحركة وسط الماء  الزائرين و تقوم الحيوانات بالترحيب بهم  من خلال العزف و الرقص بالآلات الموسيقي .

- مطعم البحيرة  : وهو مطعم خشبي عتيق يطل على بحيرة صناعية متصلة بالنهر السحري ومن حوله مساحات خضراء من جميع الجوانب.

- مجمع المطاعم : ويضم المجمع ستة مطاعم عالمية ترضى كافة الأذواق بالاضافة الى سينما ومنطقة ملاهى مجمعة للأطفال من جميع المراحل .

- بالإضافة الى العديد من الأكشاك والعربات المنتشرة فى جميع أنحاء الحديقة التى توفر للزائر الوجبات الغذائية الخفيفة .


رابعاً : الخدمات :
تقدم الحديقة العديد من الخدمات للزائرين منها امكانية اقامة الحفلات الخاصة بأنواعها ، كما يتوافر بها مركز طبى على أعلى مستوى لضمان العناية القصوى بالزوار و تلبية كافة إحتياجتهم الطبية إذا لزم الأمر لذلك من خلال فريق طبي مؤهل للتعامل مع الحالات الطارئة بحرفية ، كما يتوافر بالمركز وسائل التنقل الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة والأطفال .

وأخيراً يظل هذا الإنجاز الكبير إهداءاً لشعب مصر حيث يمثل المكان الأنسب الذى يجمع بين الترفيه والتعليم والتثقيف والإنتماء للوطن وانطلاقاً من حرص القوات المسلحة دائما على خدمة مصر وشعبها في كافة الميادين والمجالات الخدمية والتنموية وليس العسكرية فقط ، لتبقى دائما درع الأمان والتنمية لمصر والمصريين.

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

تطور حديقة الطفل بمدينة نصر
  • تم تنفيذه
تجديد وتطوير حديقة الفيروز بميدان المحطة بحلوان
  • تم تنفيذه

تجديد وتطوير حديقة الفيروز بميدان المحطة بحلوان

تجديد وتطوير حديقة الفيروز بميدان المحطة بحلوان

مشروع تطوير حديقة بلازا درة النيل
  • تم تنفيذه

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5