...

قناطر أسيوط الجديدة تم تنفيذه

محافظة أسيوط

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:4143

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

6.5 مليار جنيه

...
مساحة المشروع

مليون و 650 ألف فدان

...
تاريخ التنفيذ

أغسطس ٢٠١٨

وصف المشروع

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المشروع موضح الفيديو المرفق (من الدقيقة ٤٠:١١ إلى الدقيقة ٤٠:٤٠).

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قناطر أسيوط الجديدة التي تُعَد من أكبر المنشآت المائية التي بنيت على نهر النيل مؤخرًا لتحسين حالة الري، ويُعد أيضًا ثالث أكبر مشروع مائي مقام على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر نجع حمادي، وقام بتنفيذها اتحاد شركات عالمية ووطنية.

الاهداف الاستراتيجية للمشروع:-

• تأمين الاحتياجات المائية للحاضر والأجيال القادمة.

• التحكم في مياه الري.

• الحفاظ على كل قطرة مياه من الهدر، وذلك عن طريق بوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكي للفتح والقفل، حيث تم تصنيع هذه البوابات في مصانع مصرية.

• تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في ٥ محافظات هي (الجيزة - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط)؛ لخدمة مليون و٦٥٠ ألف فدان أي ما يعادل نحو ٢٠٪ من المساحة المنزرعة بمصر.

• تحسين الملاحة النهرية بنهر النيل باستخدام منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية؛ للتحكم في التصرفات والمناسيب فضلًا عن إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء النظيفة.

• خلق محور مروري جديد بأسيوط يسهم في نقلة حضارية وبيئية لأبناء المحافظة من خلال صياغة مساحة تربو على ٢٣ فدانًا كأحد مكتسبات المشروع لتكون متنفسًا جماليًّا وسياحيًّا للمدينة بالإضافة إلى مردودها الاقتصادي.

• توفير فرص عمل لمختلف القطاعات تصل إلى أكثر من ٣ آلاف فرصة يومية بجانب حوالي ألف مهندس وعامل وفني يعملون بشكل ثابت.

مراحل تنفيذ المشروع:-

في ضوء تهالك قناطر أسيوط القديمة التي مر على إنشائها ١١٥ عامًا، فقد أصبحت لا تستطيع بتصميمها القديم مواجهة احتياجات الدولة الحالية؛ لذلك تم التفكير في إنشاء قناطر أسيوط الجديدة لتحل محل عمل القنطرة القديمة، حيث بدأت أعمال هدم واستقطاع جزء من قناطر أسيوط القديمة في منطقة مسار المجرى الملاحي أمام الأهوسة الملاحية الجديدة، فضلًا عن أعمال قطع وإزالة السد الدائري المؤقت والحفر لأعمال الحمايات بالقاع بالكامل خلف القناطر الجديدة وأعمال الحمايات على الميل الأيمن لجزيرة بني مر وأعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن بالخلف والأمام، إضافة إلى رفع بوابات القناطر القديمة وإزالة البغال من منسوب (٨٤- ٩٤) وحتى منسوب (٤٥.٠٠).

كما تم صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة وصب نفق الكابلات على محور (١) والواصل حتى حوش المفاتيح إلى جانب نهو أعمال الخرسانة المسلحة بأسقف المبنى الإداري وأعمال المباني بالأدوار المختلفة.

وكذلك تم صب الخرسانة العادية والمسلحة للمسجد ونهو الأعمال لبوابات الأهوسة بالأمام والخلف وبوابات الأنفاق وأنظمة تأمين السفن، بالإضافة إلى إنهاء جميع الاختبارات الجافة لجميع البوابات والملحقات والانتهاء من عمل اختبارات التشغيل لحاجز السفن للهويس وعمل الاختبارات النهائية لحاجز السفن بالهويس وضبط نهاية المشاوير لوحدة الرفع الرئيسية بالونش القنطري وعمل اختبارات الضغط للأوناش القنطرية بالأهوسة الملاحية، وإلى إجراء اختبارات تشغيل بوابتي الهويس بالأمام وعلب التجفيف أمام بوابتي الهويسين بالأمام وبوابات الأنفاق بالأمام وبوابة الصيانة الخاصة بالأنفاق في الخلف بالهويسين وبوابة النفق بالهويس رقم ١ بالخلف وبوابة النفق بالهويس رقم ٢ بالخلف وبوابات الصيانة أمام الهويسين بالخلف ويتم العمل بنظام SCADA ؛ لربط منظومة التحكم الخاصة بالأهوسة والمفيضات بالمبنى الإداري وذلك تحت إشراف الهيئة العامة للنقل النهري؛ لفتح الأهوسة الجديدة أمام حركة الملاحة النهرية والسماح بمرور جميع الوحدات النهرية طيلة العام دون توقف.

مكونات المشروع:-

يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، وتتميز بطول عمرها الافتراضي وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بمحطات الكهرباء الأخرى، وهي مكونة من ٤ توربينات من النوع الأنبوبي، وتنتج كهرباء ٣٢ ميجا وات، حيث إن كل توربينه تنتج ٨ ميجاوات، وتوفر نحو ٥٠ ألف طن من الوقود، وتساهم في تقليل الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون.

تم ربط إنتاج محطة أسيوط الكهرومائية مع محطة محولات المعصرة بمركز الفتح وربطها على الشبكة القومية؛ لتستطيع إنارة محافظة أسيوط بالكامل في حالة وجود أعطال كهرباء. ومن بين مشتملات المشروع تم تدعيم قنطرة فم ترعة الإبراهيمية وإعادة تأهيلها بالإضافة إلى تغيير البوابات ببوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكي للفتح والقفل والجزء المتبقي من نهر النيل والتابع للمشروع عبارة عن سد مصمت يقفل الجزء المتبقي من النهر بطول حوالي ٣٥٠ مترًا.

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

محطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش
  • تم تنفيذه

محطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش

رابع العريش - شمال سيناء

رافع مياه كرم أبو نجيلة
  • تم تنفيذه

رافع مياه كرم أبو نجيلة

كرم أبو نجيلة - العريش - شمال سيناء

تطوير وتطهير البحيرات الشمالية
  • تم تنفيذه

تطوير وتطهير البحيرات الشمالية

وزارة الموارد المائية وارى - القاهرة

التقييمات والتعليقات 5

  • وليد نبيل مرسي محمد عبده

    وليد نبيل مرسي محمد عبده

    2019-07-16

    تحيه وتقدير.. تحيا مصر.. وفقكم الله سيادة الرئيس / عبد الفتاح السيسي...

  • محمود عزت

    محمود عزت

    2019-08-29

    مشروع مهم جدا وهيساهم بشكل كبير في المشاريع الزراعية في المنطقة ، شكرا لكل القامين على هذه المشروعات العملاقة وشكر خاص للسيد الرئيس

  • الهام حسني

    الهام حسني

    2019-08-29

    تحيا مصر والى الأمام يا بلادي

  • وسام علي

    وسام علي

    2019-08-29

    مشروع مهم جدا وضخم ربنا يحفظ بلدنا

  • Asil Mohammed

    Asil Mohammed

    2019-12-21

    تحيامصر وربنا ينصرها دايما

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5