يرجى الانتظار جاري تحميل الخريطة ...

تخصيص نتائج البحث

مليون رأس ماشية الاتجاهات

النوبارية, البحيرة
تكلفة المشروع : 211 مليون جنيه
عدد المشاهدات : 2609
  • ثروة حيوانية
  • 200 ألف بقرة
الرئيس عبد الفتاح السيسي
افتتحت في عهد
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يهدف مشروع المليون رأس ماشية لسد الفجوة الغذائية والحفاظ على الثروة الحيوانية، والحد من ارتفاع الأسعار والوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتى، وبدأ المشروع بتربية 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة.

 

وتم تخصيص محطتين للإنتاج الحيواني في منطقة "اليشع" بالنوبارية للمشروع إلى جانب محطة أخرى تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية وضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.

 

وتم حتى الآن استكمال إجراءات تنفيذ مشروع المليون رأس ماشية بـ٨ مواقع بالنوبارية بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية، كما أنه يتم حاليا تجهيز محطات التربية بـ«٤ مناطق» البستان وصلاح العبد وصندوق التأمين واليشع، فى ظل وجود لجان بيطرية تعمل على تحديد الدول التى سيتم الاستيراد منها.

 

درجات الاكتفاء الذاتي من اللحوم
أوضح آخر تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يوضح درجات الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء بلغت حوالي 90%، ومن اللحوم الحمراء بلغت 60%، ومن بيض المائدة بلغت 100%، ومن الألبان وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80 %، بينما بلغ تعداد الثروة الحيوانية بمصر 18 مليونا و250 رأسًا منها 3.8 مليون رأس من الجاموس، و4.7 مليون رأس من الأبقار، و5.4 مليون رأس من الأغنام و4.2 مليون رأس من الماعز.

 

نقطة الانطلاق
ينطلق مشروع المليون رأس ماشية من منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، وعلى مساحة 350 فدان تتبع مركز البحوث الزراعية بطريق مصر إسكندرية.

 

200 ألف رأس ماشية
يبدأ مشروع المليون رأس ماشية بتربية 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة.

 

محطات التربية
تم تخصيص محطتين للإنتاج الحيواني في منطقة "اليشع" بالنوبارية للمشروع إلى جانب محطة أخرى تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية وضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.

 

مشروع قومي
وقال الخبير السياسي ماجد طلعت بعد افتتاح مزرعة بركة غليون والنجاح الذي حققه المشروع من الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية فى مصر، إن اعلان الرئيس عن مشروع للثروة الحيوانية مختلف تمامًا عن مشروع البتلو والمليون رأس، حيث إن المشروع الجديد خاص بالأمهات الحلاب.

 

وأشار طلعت إلى أنه سيكون مشروع قومي أيضًا على نفس مستوى مشروع بركة غليون، وسيضم مصنعًا للعلف ومصنعًا لإنتاج الألبان، علاوة على المشروعات الموازية وأحقية وأولوية منظومة البروتين الحيواني في الحصول على قروض لزيادة الإنتاج. وخصوصًا أن مصر تستورد 70% من احتياجاتنا من اللحوم الحمراء، نظرًا لعدم وجود مراعٍ طبيعية، وأن هناك خطة للدولة هي الاكتفاء الذاتي من الدواجن والألبان وتقليل الفجوة، مما يتم استيراده من اللحوم الحمراء ولو بنسبة 20%.

 

صور المشروع

شاركه على الشبكات الاجتماعية

اترك تعليق